اخبار

انفجار مستودع ذخيرة .. محلل سياسي : أوكرانيا لن تتنازل عن شبه جزيرة القرم

كتب – محمد السيد 

قال المحلل السياسي المستشار محمد السيد فراج ، أن انفجار بمستودع ذخيرة في شمال شبه جزيرة القرم صباح اليوم ، سيؤجج الصراع الروسي الأوكراني ، ويزيد من وتيرة التوترات بين الجانبين ،لتضيق من صمام الخروج من الأزمة الراهنة والتي ألقت تداعياتها على العالم.

وأضاف فراج في تصريحات صحفية له اليوم ، إلى أن سلسلة سابقة من انفجارات بـ إحدى القواعد الجوية المنضمة لروسيا مؤخرا، مما يشير إلى أن هناك أيادي تخريبية وفقا لما صرح به الجانب الروسي ، وراء عدة الأحداث المتلاحقة ، متوقعا ألا تكون الأخيرة من نوعها.

أشار المحلل السياسي ، إلى الوضع الراهن على ساحة الصراع الروسي الأوكراني تتوجه نحو استيلاء الروس على ميناء أوديسا الرئيسي، لتكون أوكرانيا دولة حبيسة ساحليا ويسهل امتداد السيطرة عليها وتمهد لأي عمليات عسكرية أخرى.

وأوضح أن الهجمات والقصف العسكري الاوكراني مازال مستمرا بين الطرفين في العديد من المواقع ، أبرزها شرق أوكرانيا ومنطقة بوباسنا ، مؤكد ان الاحداث الحالية ساخنة وتؤدي لعواقب اقتصادية وخيمة على البلدين .

حذر قائلا: أن مايحدث على الأراضي الاوكرانية كارثة إنسانية وسياسية، مطالبا القوى العظمة ان تتحد من أجل الإنسانية بدلا من الصراعات الدائرة ، والتوجه نحو طاولة المفاوضات المشتركة ، بدلا من المناوشات العسكرية التي تستنفذ الطاقة البشرية و الإقتصاد وتؤجج الصراعات.

تابع أن إحداث توازن للقوى والمصالح الدولية أصبح اولوية،عبر فك القيود الاقتصادية والتوقف عن فكرة فرض الهيمنة العالمية ، ليكون تعدد القوى و الأقطاب هي الحالة الصحية التي يعيشها العالم ، وهناك أمثلة عالمية مثل الحرب الباردة بين روسيا والولايات المتحدة التي عانى منها القطبين على مدار بعيد.

سرد المحلل السياسي ، أن على الولايات المتحدة تبني مبادرة سلام واستقرار بين الروس و الاوكران لوقف نزيف التدهور المسلح بين الجانبين ، الذي أربك المشهد الاقتصادي العالمي ،على أن يتم الانسحاب التدريجي من أوكرانيا بشكل يحفظ سلامة المدنيين .

هناء حسيب

الكاتبة الصحفية هناء حسيب، المشرف العام على مجلة وموقع الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى