الاقتصاد

كارثه سحب 30 مليار جنيه آخر 3 أسابيع..

طارق عامر : المواطنين سحبوا 30 مليار جنيه آخر 3 أسابيع..

كتبت_ هناء حسيب المجله الوطنيه الاقتصاديه

 

قال طارق عامر رئيس البنك المركزى بإن حصيلة سحب الأفراد من البنوك خلال آخر 3 أسابيع بلغت 30 مليار جنيه

وأكد في مداخلة هاتفية مع الاعلامى احمد موسي ببرنامج «على مسئوليتي»، أن سحب تلك المبالغ تم بدون احتياج حقيقي، مناشدا المتعاملين مع البنوك التفكير في احتياجات الآخرين.

وأضاف طارق عامر : «إحنا نيجي النهارده واحنا بنقترب من آخر الشهر عندنا كبنوك التزام كبير تجاه صرف مرتبات العاملين في الدولة 6 مليون، وتجاه 8 مليون من أصحاب المعاشات يصرفون معاشاتهم شهريا».

وتابع: «بنقول للناس ياخوانا ندي مساحة لهؤلاء إنهم يروحوا البنك من غير زحام ومن غير مجال للعدوى إلى آخره».

واستكمل: «لاقينا في الفترة اللي فاتت إن الأفراد بيسحبوا مبالغ من البنوك وهما في غير احتياج ليها… استخدامات الأفراد من النقد المصري تضاعفت في الـ 3 أسابيع اللي فاتوا من غير احتياج .. سحبوا 30 مليار جنيه في 3 أسابيع .. إحنا عايزين انضباط ولازم نفكر في الآخرين».

وأكد المركزي أن ذلك يأتي بهدف ضمان الحماية وتجنب التزاحم والتجمعات خاصة في فترات صرف الرواتب والمعاشات، والتزاماً بتعليمات الصحة والوقاية والمسافات الآمنة، وما أقرته منظمة الصحة العالمية، وفي ضوء رصد البنك المركزي المصري ومتابعته اليومية لحركة التعاملات مع البنوك.

وقرر المركزي لفترة مؤقتة وضع حد يومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي بفروع البنوك بواقع عشرة آلاف جنيهاً مصرياً للأفراد وخمسون ألف جنيهاً مصرياً للشركات (ويستثنى من هذا الحد سحب الشركات ما يلزمها لصرف مستحقات عامليها)، و حد يومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي بواقع خمسة آلاف جنيهاً مصرياً، ومن المعروف أن البنوك تقوم بتعقيم وتطهير تلك الماكينات بشكل دوري.

 

هناء حسيب

الكاتبة الصحفية هناء حسيب، المشرف العام على مجلة وموقع الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى