اخبار

“سعيد الزكيبا” يعلق على الدورة 51 لمجلس وزراء الإعلام العرب

كتب: ضياء أدم

قال الإعلامي سعيد الزكيبا، إن الدورة 51 لمجلس وزراء الإعلام العرب المقرر عقدها الأربعاء المقبل بالسودان، تأتي في ظروف مختلفة، خصوصا مع بعض التحديات التي تواجه الإعلام العربي، وأهمها العدوان الإسرائيلي على غزة، والتعنت الإثيوبي الخاص بأزمة سد النهضة.

 

وأوضح سعيد الزكيبا، أن الإعلام العربي نجح في نقل الصورة لكافة المواطنين سواء الاعتداء الاسرائيلي على غزة أو أزمة سد النهضة والتعنت الإثيوبي وتعطيل مسار المفاوضات والسير في طريق واحد وعدم الاستماع لرأي العقل.

 

ونوه سعيد الزكيبا، بأن أعمال هذه الدورة، يسبقها اجتماع للدورة الـ95 للجنة الدائمة للإعلام العربي، يومي الأحد والاثنين المقبلين، واجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (الدورة الـ13) الثلاثاء المقبل.

 

في سياق متصل، ذكر السفير أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد المشرف على قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية – في وقت سابق، أن هذه الدورة، التي ستنعقد حضوريًا، تكتسب أهمية خاصة في سياق التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية التي ستتصدر جدول أعمال المناقشات انطلاقًا من البند المتعلق “بالاستراتيجية الإعلامية العربية”، و”خطة التحرك الإعلامي العربي بالخارج” في ضوء التوجهات الإعلامية الداعمة لهذه القضية العادلة بروح من الالتزام والتضامن بين مختلف مكونات وروافد الجسم الإعلامي العربي.

 

وقال السفير خطابي إنه، في هذا الصدد، من المنتظر خلال هذه الدورة بحث سبل تحديث آليات عمل كل من هاتين الوثيقتين المرجعيتين وتفعيلهما وخاصة ما يتعلق بتكريس مركزية القضية الفلسطينية في الأجندة الإعلامية العربية، والانخراط الفعال للإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف، وإنتاج محتوى إعلامي مهني متعدد الأبعاد لاحتواء الإسقاطات النمطية والأحكام المسبقة المسيئة للصورة الجماعية العربية لدى الآخر.

 

وتابع بأن هذه الاجتماعات ستتدارس قضايا أخرى تهم مستقبل الإعلام العربي منها اعتماد برنامج عمل الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة واللجنة العربية للإعلام الالكتروني وإدراج مادة الإعلام التربوي في المناهج التعليمية العربية، ووضع استراتيجية للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية المؤثرة في المشهد الرقمي العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
%d مدونون معجبون بهذه: