الاقتصاد

حوكمة مائة فى المائة تساوى صفر فساد

كتب : جمال فتيان 

 

انطلاقا من المسؤولية الدينية والوطنية أخذت مؤسسة الأزهر الشريف على عاتقها تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وتحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وتحت إشراف الدكتور السعيد الصباع وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنوفية الأزهرية، إطلاقة مبادرة “معا ضد الفساد”، في ذلك السياق نظمت إدارة أشمون التعليمية الأزهرية التابعة للإدارة المركزية لمنطقة المنوفية الأزهرية هذه الندوة.

 

وقد بدأت الندوة بآيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة فضيلة الشيخ شعبان موسى مدير إدارة أشمون التعليمية الأزهرية الذي رحب بالضيوف وقدم لموضوع الندوة، “معا ضد الفساد”، وإن هذا انطلاقا من توجيهات القيادة السياسية، وقد أشار سليم على حرص الدولة لمكافحة الفساد لما لة من اضرار بالغة السوء على الفرد والمجتمع، فهو يعطل الاقتصاد ويدمر التنمية ويؤثر على الغني وتأثيره على الفقير أكثر.

 

وقد حضر الندوة سعيد منصور وكيل إدارة الأزهر بأشمون، و د. محمد السيسى أستاذ اللغة الإنجليزية بالأزهر الشريف مجموعة من قيادات المجتمع المدني وعدد القيادات التنفيذية، والأستاذ الدكتور عصام جمعه نصار أستاذ علم النفس بجامعة مدينة السادات وقد أوضح مفهوم الفساد وكيفية مكافحته حيث أنه يدمر المجتمعات ويقضى على الوازع الديني للأمم، مؤكدا أن الفساد نهى عنه القرآن لعظم خطرة على البشرية.

 

وباشر الدكتور عصام حوار ونقاش بينه وبين الطلاب عن معنى الفساد، وأشارت إحدى الطالبات إلى أنه الرشوة والاختلاس.

 

وأشار طالب آخر إلى أنه أنه شيء يضر بالمجتمع، واستشهد بعض الطلاب بايات من القرآن الكريم ثم عقب على كلام الطلاب وأوجز ما قالوه.

 

وفي النهاية شبة الفساد بالماء الذي لا يصلح شربه وكذلك الطعام الذي فسد ولا يصلح تناوله، ثم أكد على أهمية محاولة إصلاح الفساد المفسدين بالطرق المناسبة

 

كما حضر الكاتب الصحفي والإعلامي محمد فؤاد الدرس نائب مدير تحرير روز اليوسف ونائب رئيس مجلس الأمناء والأباء بمعهد النور النموذجي الابتدائي باشمون وقد أوضح في كلمته أن كل ما حرمتة الأديان كرهته النفس البشرية وأن للفساد أنواع وأشكال متعددة وأنه قضية دولية موجودة في العالم بأسره وأشار أن برنامج الحكومة تنفيذه ١٠٠٪ يساوي صفر فساد.

 

ثم قدم الطلاب كلمة عن الفساد وأضرار وكيفية مكافحته

وعلى هامش الندوة قام الشيخ شعبان سليم مدير عام الازهر بأشمون بتكريم الزميل محمد فؤاد الصحفي بروزاليوسف وذلك لما يقدمه من دعم وفكر وتعاون لتقدم الأزهر الشريف

كما تم تكريم د. عصام نصار لدورة الفعال بالأزهر الشريف والطلبة المتميزة من الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى