الاقتصاد

المصرف المتحد .. يستعرض اهم 6 مميزات رئيسيه لحملات الشمول المالي بقيادة البنك المركزي

 

كتبت ..آيات عبد الناصر

أعلنت نيفين كشميري، نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال المصرف المتحد، عن 6 مميزات رئيسية لحملات الشمول المالي التي يشارك فيها المصرف المتحد بقوة في الفترة من 8 مارس حتى 31 مارس الحالي بقيادة البنك المركزي المصري، وهي:

1-تحقيق استراتيجية الدولة المصرية نحو رؤية 2030 لإدراج كافة المواطنين خاصة فئات المجتمع البسيطة والمهمشة ضمن المنظومة الاقتصادية والمالية للدولة؛ بهدف رفع المستوى المعيشي للمواطنين وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم.

2-دعم القطاعات الاقتصادية المختلفة من مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، سواء في مجال الانتاج الزراعي أو الصناعي أو التجاري أو الخدمي.

3-التثقيف المالي والرقمي تدعيما لاستراتيجية الدولة المصرية نحو التحول لمجتمع غير نقدي.

4-إطلاق العديد من المبادرات القومية للمساهمة في تحسين مستوي معيشة المواطن؛ منها: مبادرة التمويل العقاري، ومبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، بعوائد مخفضة ومبادرة المشروعات المتعثرة ومبادرة رواد النيل، وغيرها من المبادرات القومية.

5-تحقيق مزيد من الاستقرار المالي والاقتصادي؛ مما ينعكس على رفع معدلات النمو والإنتاج والتنمية المستدامة.

6-دمج الفئات الأولى بالرعاية، مثل: المراة والشباب ورواد الأعمال وأصحاب المشروعات من كبار السن وأيضًا ذوي الهمم.

وذلك على هامش جولات المصرف المتحد المكوكية بـ5 محافظات من محافظات جمهورية مصر العربية وهي: محافظة الدقهلية – محافظة المنوفية – محافظة القليوبية – محافظة وسوهاج – محافظة القاهرة؛ بهدف توسيع قاعدة الشمول المالي، وتعزيز الثقافة المالية والتوعية بالمنتجات الرقمية والحلول التمويلية المتميزة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

ارتباط وثيق بين استمرارية الاستقرار المالي وتوسيع قاعدة الشمول المالي

وأوضحت نيفين كشميري، أن هناك ارتباطا وثيقا بين زيادة نسبة الاستقرار المالي الذي استطاعات الدولة المصرية والبنك المركزي تحقيقة وسط تحديات كبيرة وبين توسيع قاعدة الشمول المالي، فدخول نسب كبيرة ومختلفة من المجتمع والقطاعات الاقتصادية المهمشة وسكان المناطق الريفية داخل المنظومة الاقتصادية، أدى إلى ارتفاع مؤشرات الاستقرار المالي، وبالتالي انخفاض معدل التضخم وانخفاض الدين العام المحلي وعجز الموازنة الكلية إلى الناتج المحلي الإجمالي، فضلًا عن تحسن المؤشر الفرعي لأداء القطاع المصرفي؛ نتيجة لارتفاع كفاية رأس المال ومعدلات السيولة بالعملة المحلية والاجنبية.

الجدير بالذكر أن المصرف المتحد عقد ندوتين بمركز شباب تلا، محافظة المنوفية، لاستعراض خدمات المصرف المتحد التمويلية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وأيضًا خدمات المتخصصة لقطاع ريادة الأعمال، سواء للمرأة أو الشباب سواء في مجال الإنتاج الزراعي أو الصناعي أو الحرفي، فضلًا عن استعراض حزمة الخدمات الرقمية التي يقدمها المصرف المتحد للتسهيل على العملاء، كذلك التثقيف المالي لنشر الثقافة المالية وحماية حقوق العملاء.

وأضافت أن المصرف المتحد يقدم ضمن فاعليات الشمول المالي، إمكانية فتح حسابات بنكية بدون مصاريف إدارية وبدون حد أدنى، بالإضافة إلى سلسلة الخدمات الرقمية من خدمة الانترنت البنكي والموبيل البنكي والمحفظة الرقمية بخصائصهم المتميزة، والذين يعملون على مدار الساعة، 7 أيام في الأسبوع ليتمكن عملاء المصرف المتحد من: متابعة جميع حساباتهم الشخصية سواء كانت ودائع أو شهادات أو بطاقات أو تمويلات، وإجراء جميع التحويلات بين حساباتهم بمنتهي الحرية، وكذلك عمل التحويلات الخارجية، سواء لعملاء المصرف المتحد أو غير العملاء بأمان تام.

كما تمكن الخدمات الرقمية عملاء المصرف المتحد من طلب إصدار دفاتر شيكات وإصدار بطاقات بديلة، فضلا عن تفعيل البطاقات أو ايقافها (إذا استدعى الأمر)، بالإضافة إلى إمكانية إجراء الاستعلام الائتماني الذاتي I- Score. كذلك شحن وسداد فواتير التليفونات المحمولة والكهرباء وإمكانية تقديم الدعم والمساعدة عبر باقة من الجمعيات والمؤسسات الكبرى والمعتمدة من قِبل وزارة التضامن الاجتماعي.

كذلك طلب إصدار أو ربط شهادات المصرف المتحد المتميزة سواء التقليدية أو المتوافقة مع أحكام الشريعة، كذلك طلب إصدار أو ربط ودائع بمختلف أنواعها، خاصة ذات العائد المدفوع مقدما، حيث يستطيع العميل بسهولة اتباع بعض الإرشادات بنفسه، سواء عبر تليفونه المحمول أو عبر الإنترنت البنكي، فضلا عن إطلاق خدمة الاشتراك والتفعيل الذاتي للمحفظة الرقمية دون الحاجة للذهاب لأي فرع من أفرع المصرف المتحد الـ65 والمنتشرين بجميع أنحاء الجمهورية.

هناء حسيب

الكاتبة الصحفية هناء حسيب، المشرف العام على مجلة وموقع الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic