الأزهر

الأوقاف ..بث خطبة الجمعة للمواطنين عن بعد

انفراد .. الاوقاف تدرس بث خطبة الجمعة للمواطنين عن بعد واقامة الصلاة بمنازلهم .

كتبت هناء حسيب المجله الوطنيه الإقتصادية

كشف مصدر بوزاراة الاوقاف ان محمد مختار جمعة وزير الاوقاف ، يعكف بمعاونة عدد من كبار مساعدية من علماء الوزارة ،على دراسة بث خطبة الجمعة عن بعد لجموع المصريين فى منازلهم ، فى ظل ازمة جائحة كورونا بمصر والعالم ، والاستجابة الفورية لغلق دور العبادة تفاديا للتجمعات كإجراء وقائى للحد من تفشى المرض .

واوضح المصدر ، ان الوزير يجرى سلسلة من اللقاءات مع عدد من كبار العلماء لاستخلاص الحكم الشرعى على مدى جواز بث خطبة الجمعة عن بعد للمصرين عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة والقنوات التليفزيونية والربط الاذاعى من مسجد الوزارة واتباع المسافات البينية طبقا لتعليمات السلطات الطبية مع امكانية مشاركة المواطنين والتاف اسرهم لاستماع الخطبة وادائهم صلاة الجمعة بمنازلهم بشكل متزامن .

وحول موضوعات خطبة الجمعة ، افاد المصدر ان قطاع الارشاد الدينى ،اعد مجموعة من الموضوعات التى تدور حول الصبر والاقتداء بالنبى صلى الله علية وسلم فى اوقات المحن والشدائد واظهار روح التضامن والتعاون فى مواجهة وباء كرونا ، وكذلك التذكير بالقيم السامية التى ارساها الاسلام فى طلب التداوى من الامراض وعدم القنوط من رحمة الله ،
وحث المواطنين على التأسى بالصحابة والتابعين فى التراحم و الاستعانة بالصبر والصلاة والابتهال الى اللة بالدعاء ، اقتداءا بالنبين والرسل أيوب ويونس عليهما السلام وتذكيرهم بمنافع دعاء ايوب ” ربى انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين ” واستجابة الله لدعاء المؤمنين بطلب الشفاء .

واشار المصدر الى ان المقترح يحظى بتأييد جارف من قبل نخبة من كبار علماء الاوقاف ، علاوة على اهتمام الوزير بدارسة الامر من كافة الجوانب الشرعية ، وكذلك التقنية بالتنسيق مع وزير الدولة لشئون الاعلام ، وبحث امكانية نقل خطبة الجمعة عن بعد عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة ، وذلك بما لا يخالف اجراءات الطوارئ الصحية المطبقة .

وافاد المصدر الذى طلب عدم الاشارة الى اسمة ، بأن الوزارة ستعلن فى حينه كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الامر فور الانتهاء من دراستة على الوجه الاكمل ، من الناحيتين الشرعية والفقهية فى المقام الاول .
ونوه المصدر الى حرص وزارة الاوقاف على تقديم الوعظ والارشاد الدينى للمواطنين ، فى ظل تلك الظروف ، وعدم تركهم عرضة لشيوخ الانترنت والفضائيات ، واللجوء لغير المتخصصين لشحنهم بمفاهيم دينية مغلوطة .
واضاف : المصريون شعب متدين و يقدسون يوم الجمعة ، وفية يتهيأون للصلاة ويسعون لذكر الله ويذرون البيع ، امتثالا لأمر الله .

هناء حسيب

الكاتبة الصحفية هناء حسيب، المشرف العام على مجلة وموقع الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى