الصحه

اطباء قصر العيني ومتابعة حالات الكوفيد 19

تحليل اطباء قصر العيني لما شهدوه اثناء متابعة حالات الكوفيد 19

●_المرضى بينقسموا إلى٣ أنواع حسب الأعراض:•

 

كتبت هناء حسيب المجله الوطنيه الإقتصادية

١_حاملين للمرض (carrier) بدون أى أعراض وبيمثلوا 85% من إجمالى الحالات ولا خطر عليهم ولكنهم معديين ولكن ملاحظتى أن العدوى من حامل المرض بتكون ضعيفه جدا جدا ولو حصلت بتكون بلا أعراض أو بأعراض بسيطه لأن الفيروس بيكون خامل جدا جدا وجهاز المناعه سيطر عليه بشكل كبير.

٢_ذوى الأعراض البسيطه كإحتقان الحلق وحرقان الزور وجفاف الريق بالفم والحلق وحكه الأنف مع فقدان حاستى الشم والتذوق وأرتفاع متباعد وعلى فترات بدرجه الحراره ودول بيمثلوا 10% من إجمالى الحالات ولاخوف عليهم ولكنهم معديين ولكن أيضا عدواهم بتكون ضعيفه بدون أعراض أو أعراض بسيطه لأن الفيروس بيكون عاجز قدام جهاز المناعه القوى .

٣_ذوى الأعراض التنفسيه ال (Active patients ) وهما دول أخطر فئه وبيمثلوا 5% فقط من إجمالى المرضى وأعراضهم سعال جاف متقطع بيزيد مع النوم او بذل المجهود او الكلام،ضيق بالتنفس ، ثقل بالصدر أو نغزات وعدم شعور بالراحه أو حرقه الصدر ، دول بقى بيبقوا معديين جدا جدا جدا لدرجه أن كل المتعاملين معاهم بيتعدوا ودول هم المستحقين للعزل بالمستشفيات نظرآ لنشاط الفيروس وتخطيه قدرة المناعه.

● العدوى بنسبه 99 % بتحصل نتيجه التعامل مع مريض ظاهر عليه الأعراض بشكل نشط ، ونادر جدا جدا أنها تتنقل عن طريق الأسطح أو المفروشات أو متعلقات المريض لأن الحد الأدنى من جرعه الفيروس المعديه على الأسطح بتكون مش متوفره عاده وبتكون أقل من أنها تسبب عدوى.

●كل من أصيب بإلتهاب رئوى شهر نوفمبر وديسمبر الماضيين لم تحدث له الأصابه مجددآ حتى بعد التعامل مع حالات مصابة ونشطة مما يرجح وجود الفيروس فى مصر منذ ديسمبر الماضى فى صوره بؤر محدوده جدآ جدآ غير ملحوظه ،

كما يرجح وجود مناعه قويه ضد الفيروس فى حاله الإصابه به سابقآ حتى فى حاله الإصابه بسلاله أخرى من الفيروس بتكون الإصابه بدون أعراض أو بأعراض بسيطه نظرآ لقيام ال ( cross matching immunity ) بالدور الفعال.

●حالات الوفيات المفاجأه للشباب ترجح إصابتهم بمرض تنفسى او قلبى او مناعى صامت أو غير مشخص قبل الإصابه بالفيروس مما يتسبب فى إنهيار جهاز المناعه فى خلال أيام.

●فتره الحضانه من ٣ أيام إلى ١٤ يوم ولكن فى حالة الإتصال بمريض خطر من ذوى الأعراض التنفسيه النشطه تظهر الأعراض فى خلال ٣ أيام على أقصى تقدير.

●كل إلتهاب رئوى هو كورونا إلى أن يثبت العكس بإجراء ٣ مسحات سلبيه الفاصل الزمنى بينها 72 ساعه.

●ماتعملش مسحه إلا لو أنت مخالط لحالة إيجابية مؤكدة وكانت نشطة وظهر عليك أعراض تنفسيه ( سعال جاف متقطع، ضيق بالتنفس، آلم بالصدر،حرقه بالصدر، ثقل بالصدر) غير كده اكتفى بعزل نفسك لمده ١٤ يوم مع شرب سوايل كتير وراحة عن المجهود البدنى العنيف مع متابعة تلفونيه مع طبيب متخصص.

● الحالات الإيجابيه المؤكده بمسحه وكانت بدون أعراض أو أعراض بسيطه تعزل نفسها منزليآ فقط مع تواصل مع طبيب يوميآ بشرط عدم وجود أعراض تنفسيه متقدمه.

● تجنب أى تصرف ممكن يدخلك فى أعراض مشابهه ممكن تسبب تهيئوات وهلاوس الإصابه بالفيروس زى النوم تحت التكييف أو مروحه موجهه عليك أو شرب مشروبات ساقعه جدآ أو شرب سجاير بكميات مهولة.

● الفئات الحساسه المهدده بالخطر ( كبار السن ، مرضى الأمراض المزمنه والحالات الحرجه والأمراض المناعيه)
دون ذلك أنت فى أمان إلا لو فيه مرض مزمن كان غير مشخص قبل الإصابة بالفيروس .

إطمئنوا ولكن إحذروا واعملوا بالأسباب…
عافانا الله واياكم ورفع عنا هذا الوباء ..

هناء حسيب

الكاتبة الصحفية هناء حسيب، المشرف العام على مجلة وموقع الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى