اخبارفن وثقافةملفات وتقارير

تقرير: ما لا تعرفه عن “ساندرا نشأت” أحد أشهر مخرجات السينما المصرية مع ألمع النجوم

تقرير/ محمد خاطر

واحدة من المخرجات الكبار والمميزين للغاية والجادين في عملهم إلى أبعد الحدود بأعمالها السينمائية البارزة المحفورة في الوجدان والمعروفة لدى المشاهد العربي بوجها عام والمشاهد المصري بوجها خاص، إنها المخرجة المبدعة ساندرا نشأت التي تحتفل اليوم الثلاثاء 2 فبراير بعيد ميلادها ال 51، إذ تعتبر ساندرا من أهم مخرجات السينما في العصر الحديث.

ساندرا نشأت

وترصد “الوطنية” أبرز محطات المخرجة المبدعة (ساندرا نشأت) خلال مشوارها الفني، حتى الآن:

 

1/ تخرجت ساندرا من المعهد العالي للسينما (قسم الإخراج) عام 1992، قبل أن تحصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الفرنسية في العالم الذي يليه، عام 1993.

2/ انطلقت رحلتها الفنية بإخراج عدد من الأفلام القصيرة، يعد أبرزها: فيلم ” أخر شتا “.

3/ عملت ساندرا مذيعة من خلال برنامجها الذي حمل اسم “ المخرج” وعرض على شاشة التليفزيون المصري عام 2009.

4/ اتجهت ساندرا بعد ذلك للسينما، لتقدم أولى أفلامها “مبروك وبلبل” مع الفنان القدير يحيى الفخرانى، بتأليف وكتابة العبقرية الدكتورة لميس جابر.

5/ انطلقت ساندرا فى عالم الاخراج السينمائى وأصبحت واحدة من أهم المخرجين فى مصر رغم صغر سنها، وذلك بعدما قدمت بعد ذلك العديد من الأفلام البارزة لكبار نجوم السينما، مثل “ليه خلتنى أحبك” بطولة كريم عبد العزيز ومنى زكى وأحمد حلمى وحلا شيحة، و”حرامية فى كى جى تو” و”حرامية فى تايلاند” بطولة كريم عبد العزيز وحنان ترك وماجد الكدوانى، و”ملاكى اسكندرية” بطولة أحمد عز وغادة عادل ونور اللبنانية وخالد صالح ومحمد رجب.

6/ قدمت فيلم “الرهينة” بطولة أحمد عز وياسمين عبد العزيز ونور اللبنانية وماجد الكدوانى وصلاح عبد الله، و”مسجون ترانزيت” بطولة أحمد عز ونور الشريف وإيمان العاصى.

7/ يعد آخر أفلامها حتى اللحظة الحالية، هو فيلم “المصلحة” بطولة أحمد السقا وأحمد عز وحنان ترك وأحمد السعدنى وكندة علوش والفنان الكبير صلاح عبد الله والفنانة نهال عنبر، وعددا آخر من الفنانين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic