ملفات وتقارير

حصاد 2020: مصر تنافس العالمية باقوى شبكة طرق وكبارى

كتبت : ياسميا العبودى 

 

شهدت مصر ام الدنيا ، فى الفترة الاخيرة تطور عالمى لم يسبق من قبل ، بفضل انجاز المشروعات القومية فى فترة زمنية وجيزة ، حيث حققت على أرضها عدة مشروعات قومية أهمهما العاصمة الإدارية الجديدة التي بنيت على احدث الطراز العالمي من حيث أسس البناء والبنية التحية وغيرها بالإضافة إلى شبكة الطرق والكباري والصرف الصحى والمدن الجديدة وتطوير العشوائيات .

وعلى صعيد ، الطرق والكبارى ، تم انشاء عدة طرق وكبارى ومحاور ساهمت فى تقصير الوقت الزمنى والمسافات والقضاء على حوادث الطرق بقدر الامكان وذلك بمساعدة اجهزة التكولوجية الحديثة وتطور الميكنة الالكترونية.

فمنذ ان تولى الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات ، حقيبة وزارة النقل، وذلك عقب نجاحه في إنجاز عدد من المشروعات القومية في أسرع وقت وبأعلى المعايير، الأمر الذي جعله رجل المهام الصعبة، وقد كرمه الرئيس عبد الفتاح السيسى بمنحه رتبة فريق خلال فاعليات يوم الشهيد علي هامش الندوة التثقيفية الثلاثين للقوات المسلحة ومصر فى اعلى القائمة العالمية بسبب انجاز العديد من المشروعات القومية فيما يخص وزارة النقل والمواصلات فى اسرع وقت وباعلى المعايير العالمية.

وفى حصاد 2020، سنتناول شبكة الطرق والكبارى التى تم انجازها خلال ذلك العام كالتالي :-

انجازات شهر يناير

  • إنشاء كوبري صهرجت العلوي على طريق بنها / المنصورة

تم إنشاء الكوبري بواقع حارتين مروريتين في كل اتجاه، وطول الكوبري باتجاه المنصورة ٧٥٥م، واتجاه بنها ٦٠٠ م وعرض الكوبري ١٨ م. ويهدف المشروع إلى تسهيل الحركة المرورية ورفع كفاءة الطريق وزيادة الطاقة الاستيعابية، وتبلغ تكلفته الإجمالية ٢٤١ مليون جنيه.

  • إنشاء كوبري طنامل العلوي على طريق بنها / المنصورة

تم إنشاء الكوبري بواقع حارتين مروريتين في كل اتجاه، ويبلغ طول الكوبري ٥٤٠ م بالمداخل وعرضه ١٨ م. ويهدف المشروع إلى تسهيل الحركة المرورية ورفع كفاءة الطريق وزيادة الطاقة الاستيعابية، وقد بلغت تكلفته ٢٥٥ مليون جنيه.

  • إنشاء كوبري كفر شكر العلوي على طريق بنها / المنصورة

تم إنشاء الكوبري في اتجاه المنصورة بواقع حارتين مروريتين الأولى في اتجاه المنصورة بطول ٩١٠ م والثانية في اتجاه بنها بنها بطول ٧٣٠ م، وعرض الكوبري ١٨ م، بتكلفة إجمالية ٢٢٥ مليون جنيه، ويعتمد التخطيط على ترك شارعين سطحيين بعرض ٧ أمتار في كل اتجاه لخدمة الدخول والخروج من مدينة كفر شكر والدوران من أسفل الكوبري. ويهدف المشروع إلى تسهيل الحركة المرورية ورفع كفاءة الطريق وزيادة الطاقة الاستيعابية.

انجازات شهر ابريل

  • الانتهاء من حفر نفق الشهيد أحمد حمدي “٢”

 

يتكون النفق من حارتين بعرض ٣,٦ متر لكل حارة. ويبلغ القطر الداخلي للنفق ١١,٤ م، والقطر الخارجي ١٢,٦ م، والارتفاع الصافي داخل النفق ٥,٥ م. ويمتد النفق بطول ٤٢٥٠ م، منها ٣٤٠٠ م حفر نفقي، و٨٥٠ م حفر مكشوف. وقد شارك في تنفيذ المشروع ٥٠٠٠ مهندس وفني وعامل حتى الآن، وذلك من خلال تحالف شركتين مصريتين وطنيتين، هما شركة “بتروجيت” وشركة “كونكورد”، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبالتعاون مع كبرى المكاتب العالمية لتقديم الاستشارات الفنية للوصول إلى أعلى مواصفات ومعايير الجودة العالمية. وقد كان لإصرار سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على تنفيذ هذه المشروعات العملاقة بشركات مصرية وطنية أكبر الأثر في اكتساب هذه الشركات وأطقم الإشراف لخبرات عالمية، ساهمت في تنفيذ الحفر النفقي بسواعد مصرية خالصة، وفي أزمنة قياسية؛ حيث تم استغلال فترة تجميع وإعادة تأهيل ماكينة الحفر بالموقع في تنفيذ الأعمال الآتية:  عمال الحفر المكشوف ، إنشاء مداخل ومخارج النفق، إنشاء المحطات المساعدة ، صب الحلقات الخرسانية اللازمة لتبطين جسم النفق بإجمالي ١٦٢٥ حلقة ، صب وحدات سطح الطريق للنفق بإجمالي ٣١٣٠ وحدة.

وقد ساهم ذلك في تحقيق معدلات تنفيذ قياسية فـاقت كافة المعدلات العالمية؛ حيث تم تجاوز المعدل العالمي لتنفيذ الحفر النفقي – الذي يبلغ ٧٠ مترًا طوليًّا في الشهر – بدءًا من ١٣٥ مترًا طوليًّا في الشهر بأنفاق ٣ يوليو، حتى ١٩٥ مترًا طوليًّا في الشهر بأنفاق تحيا مصر، وصولًا إلى معدل ٢٧٠ مترًا طوليًّا في الشهر بنفق الشهيد أحمد حمدي ٢ . كما تم اختصار المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ أعمال الحفر والتبطين، حيث نُفِّذَت أنفاق تحيا مصر في ٢٥ شهرًا، ونُفِّذَت أنفاق ٣ يوليو في ٢١ شهرًا، واقتصرت مدة التنفيذ بنفق الشهيد أحمد حمدي ٢ على ١٢ شهرًا فقط. ومن المنتظر أن تصل المدة الإجمالية لتنفيذ المشروع إلى ٢٦ شهرًا فقط، ليتم افتتاحه في يونيو عام ٢٠٢١ . ولأول مرة يتم دمج أكثر من نشاط في وقت واحد، حيث تم تركيب وحدات سطح الطريق بالنفق بالتزامن مع أعمال الحفر النفقي، بخلاف ما تم تنفيذه في الأنفاق السابقة، حيث كان يتم تركيب هذه الوحدات بعد الانتهاء من أعمال الحفر النفقي في مدة ثمانية أشهر؛ فقد تم تركيب ٢١٥٠ مترًا طوليًّا منها تمثل ٦٥٪، ويتبقى ٣٥ ٪ سيتم تنفيذها خلال شهرين من الآن، وهو ما يوفِّر ستة أشهر من مدة تنفيذ المشروع. كما تم استغلال فترة توقف أعمال الحفر النفقي لأغراض الصيانة لماكينة الحفر في تنفيذ أعمال وحدات الصرف السطحي، ومد مواسير الصرف، وتركيب وحدات النيوجيرسي.

  انجازات شهر مايو

  • إنشاء وصلة ميناء الدخيلة بمحافظة الإسكندرية

تم الانتهاء من تنفيذ وصلة ميناء الدخيلة بطول ٤,٥ كم وعرض ٢٤ م، وتشتمل على كوبري أعلى محور التعمير بطول ٧٥٠ م، وطريق أسفلتي بطول ٢٢٥٠ م شاملًا المداخل والمخارج على الطريق الدولي الساحلي وطريق “أم زغيو”، بالإضافة إلى كوبري علوي من “أم زغيو” حتى ساحة الشاحنات داخل ميناء الدخيلة بطول ١٥٠٠ م. وقد بلغت تكلفة المشروع ٨٢٤ مليون جنيه، ويهدف إلى ربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي لتخفيف الحمل المروري على الطرق الداخلية وحل مشاكل الازدحام المروري بمنطقة غرب الإسكندرية، مما يؤدي إلى توفير الوقت وتقليل استهلاك السيارات.

  • إنشاء وصلة الكافوري / برج العرب بمحافظة الإسكندرية

تم الانتهاء من تنفيذ وصلة الكافوري / برج العرب بطول ٢٣,٥ كم وعرض ٥٠ م، وتربط بين طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي ومدينة برج العرب لخدمة مطار برج العرب والمنطقة الصناعية بالمدينة.

  • إنشاء وصلة سيدي كرير / المطار بمحافظة الإسكندرية

 

تم الانتهاء من تنفيذ وصلة سيدي كرير / المطار، وهي عبارة عن طريق أسفلتي يتكون من كوبريين بطول ٥ كم وعرض ٥٠ م، ويضم ٥ حارات مرورية في كل اتجاه، مع تطبيق فكرة فصل الشاحنات لأول مرة في محافظة الإسكندرية لتجنب الحوادث. وتربط بين الساحل الشمالي والطريق الدولي الساحلي وطريق الكافوري / برج العرب لخدمة مطار برج العرب والمنطقة الصناعية بالمدينة.

 

  • تطوير محور التعمير بمحافظة الإسكندرية

يمتد المحور بطول ٣٥ كم في المسافة من تقاطعه مع طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي حتى طريق سيدي كرير /المطار، وشملت عملية التطوير إنشاء طريق خدمة على الجانبين بواقع ٣ حارات لكل اتجاه (المرحلة الأولى بطول ١٤ كم) في المسافة من الذراع البحري حتى محور ٥٤ لخدمة حركة الشاحنات إلى مينائي الإسكندرية والدخيلة.

انجازات شهر يونيو

  • محور روكسي – رمسيس

اشتمل تنفيذ محور روكسي – رمسيس على عدد من أعمال الإنشاء والتطوير للطرق والشوارع التي تقع في مساره، وذلك على النحو التالي:

– إنشاء طريق كوبري القبة – رمسيس:

يمتد الطريق بطول ٤ كم وعرض ١٥ م، ويتكون من اتجاه واحد يضم ٣ حارات مرورية، فقد تم استغلال مسار المترو القديم (روكسي – رمسيس)، وذلك بعمل طبقة إحلال ٢٠٠ ألف م٣ لمعالجة المياه الجوفية، وذلك بارتفاع ٧ م، حيث كان يتم استخراج المياه الجوفية بمعدل ١٥ إلى ٢٥ ألف م٣ / اليوم، كما تم عمل تصميمات خطوط أنابيب مياه بطول ٢ كم، وهي عبارة عن مسورتين ملفوفتين بطبقة جيكو استايل لاستيعاب ٣٥ ألف م٣ من المياه الجوفية، ويتم تجميع المياه في بيارة بسعة ٣٠٠ م٣ مياه مزوده بغرفة تحكم وطرمبات مياه.

– تطوير ميدان ابن سندر:

تم تطوير الميدان بطول ٦٠٠ م وعرض ٤٠ م؛ ليصبح ٤ حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من حارتين.

– تطوير شارع الخليفة المأمون:

تم تطوير الشارع بطول ٤ كم وعرض ٤٠ م؛ ليصبح ٥ حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من ٣ حارات.

– تطوير شارع السيل:

تم تطوير الشارع بطول ٥٠٠ م وعرض ٣٠ م، يمتد في اتجاه واحد يتكون من ٧ حارات مرورية بدلًا من ٣ حارات مرورية.

– رفع كفاءة شارع المقريزي:

تم تطوير الشارع بطول ٨٠٠ م وعرض ٤٥ م، ويمتد في اتجاهين يضم كل اتجاه ٥ حارات مرورية بدلًا من اتجاهين.

  • تطوير شارع الثورة بمحافظة القاهرة

تم تطوير شارع الثورة الذي كان يمتد في اتجاهين، حيث كان مصدرًا لمعاناة معظم السكان في نطاق شرق القاهرة (مثل سكان مدينتي والشروق)؛ بسبب شدة ازدحامه وصعوبة الحركة المرورية به.

وقد شمل التطوير تحرير اتجاه الشارع ليمتد في اتجاه مروري واحد، ولتحقيق ذلك تم عمل وصلة من شارع حسين كامل؛ لتسهيل المرور من بداية طريق صلاح سالم حتى العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الشروق، بحيث لا يزيد زمن هذه الرحلة بالسيارة عن ١٣ أو ١٤ دقيقة.

وقد تم تنفيذ أعمال التطوير اللازمة بطول ٤ كم وعرض ٤٥ م؛ ليصبح الشارع في اتجاه مروري واحد يتكون من ٥ حارات مرورية، بدلًا من اتجاهين كما كان قبل أعمال التطوير.

  • إنشاء ٣ كباري لربط ميدان التجنيد بمحور شبرا / بنها الحر

 

تم إنشاء ٣ كباري تمتد بإجمالي أطوال يصل إلى ١١ كم؛ لربط ميدان التجنيد بمحور شبرا / بنها الحر، وذلك على النحو التالي:

– إنشاء كوبري تقاطع شارع عمر المختار:

يمتد بطول ٥٠٠ م وعرض ٢٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية، ويهدف إلى ربط مصر الجديدة بمحور شبرا / بنها.

– إنشاء كوبري تقاطع شارع بهتيم:

يمتد بطول ٥٠٠ م وعرض ٢٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية، ويهدف إلى ربط مصر الجديدة بمحور شبرا / بنها.

– إنشاء كوبري تقاطع شبرا بنها:

يمتد بطول ٦٥٠ م وعرض ١٦ م، ويهدف إلى ربط مصر الجديدة بمحور شبرا / بنها.

والجدير بالذكر ، تركيب عدد من الإشارات الضوئية للكباري

تم تركيب ١٢ إشارة ضوئية بكوبري الجلاء، كما تم تركيب ١٢ إشارة ضوئية متطورة في عدد من الكباري الجديدة؛ وذلك لمعاونة المواطنين – وخاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة – في عبور الطريق بشكل آمن.

 

  • إنشاء ٦ كباري مشاة بالقاهرة

تهدف الكباري إلى تأمين عبور المواطنين للطريق، حيث تم إنشاء ٦ كباري مشاة (كوبري مشاة سيتي ستارز- كوبري مشاة مستشفى الكهرباء – كوبري مشاة المدرسة الإنجليزية – كوبري مشاة مستشفى كوبري القبة – كوبري مشاة مستشفى مصر للطيران).

وتهدف هذه الكباري إلى تأمين عبور المواطنين وتقليل الحوادث والحد من الكثافات المرورية.

  • محور الفريق محمد العصار

تم إنشاء هذا المحور بطول ١٨ كم، وتضمنت عملية تنفيذه تطوير ٤ طرق وإنشاء ٨ كباري، وذلك على النحو التالي:

– تطوير شارع أبو بكر الصديق:

تم تطوير وتوسعة الشارع بطول ٣,٢ كم وعرض ٦٠ م؛ ليصبح ٦ حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من ٣ حارات مرورية.

– تطوير شارع ابن الحكم:

تم تطوير الطريق في المسافة بين ميدان التجنيد حتى كوبري المطرية، بواقع ٥ حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من ٣ حارات مرورية، وذلك بطول ٢,٥ كم وعرض ٣٤ م؛ بهدف إلى ربط مصر الجديدة بمحور تحيا مصر.

– تطوير شارع الكابلات:

تم تطويره بطول ٤ كم وعرض ٢٤ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية بدلًا من حارتين مروريتين، ويهدف إلى ربط مصر الجديدة بمحور تحيا مصر.

– تطوير شارع ترعة الإسماعيلية:

تمت توسعة الطريق ليصبح بعرض ٢٤ م، ويربط مصر الجديدة بمحور تحيا مصر.

– إنشاء كوبري ألماظة:

يمتد بطول ٣٨٥ م وعرض ١٦ م ، ويتكون من اتجاه واحد بواقع ٣ حارات مرورية

– إنشاء كوبري ميدان سفير:

يمتد بطول ٣٨٥ م وعرض ٢٦ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

– إنشاء كوبري ميدان المحكمة:

يمتد بطول ٣٨٠ م وعرض ٢٦ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

– إنشاء كوبري ميدان بن الحكم:

يمتد الكوبري في اتجاهين بواقع ٣ حارات مرورية لكل اتجاه.

– إنشاء كوبري ميدان الحلمية:

يمتد بطول ٤٦٠ م وعرض ٢٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

– إنشاء كوبري ميدان المطرية:

يتكون الكوبري من مستويين، كل مستوى يضم اتجاهًا يتكون من ٣ حارات مرورية.

الكوبري الأول: بطول ٦٥٠ م وعرض ١٠ م، للقادم من مصر الجديدة متجهًا إلى محور شبرا / بنها، والقادم من مصر الجديدة متجهًا إلى محور تحيا مصر.

الكوبري الثاني: بطول ٨٥٠ م وعرض ١٢ م، للقادم من محور تحيا مصر متجهًا إلى مصر الجديدة، والقادم من محور شبرا / بنها متجهًا إلى مصر الجديدة.

– إنشاء كوبري تقاطع شارع الكابلات مع شارع عمر المختار:

يمتد بطول ٥٠٠ م وعرض ١٨ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

– إنشاء كوبري ميدان الأميرية:

يمتد بطول ٦٥٠ م وعرض ١٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

  • إنشاء محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا

المحور بطول ٢٤ كم وبعرض ٢١م بواقع ٢ حارة مرورية لكل اتجاه، ويشمل عدد ٤٣ عملًا صناعيًا، منها ٣٠ كوبري تضم (٤ كباري رئيسية، هي كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي – كوبري أعلى نهر النيل – كوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة / أسوان والطريق الزراعي الغربي – كوبري على الطريق الصحراوي الغربي، و٢٦ كوبري و١٧ نفقًا) لتفادي التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والـتـرع والمصـارف، بتكلفة إجمالية وصلت ١,٥ مليار جنيه.

كما يساهم هذا المحور في ربط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق (القاهرة- أسيوط) الصحراوي الغربي، عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة سمالوط.

  • إنشاء محور الفريق/ إبراهيم العرابي

يمتد الطريق بطول ١٣,٥ كم وعرض ٥٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية، ويهدف إلى ربط طريق جسر السويس بطريق القاهرة / بلبيس الصحراوي، وخلق تقاطعات حرة للمحور لتسهيل الحركة المرورية.

 

وقد تضمنت عملية تنفيذ محور الفريق إبراهيم العرابي إنشاء ٦ كباري و٣ أنفاق، وذلك على النحو التالي:

 

– نفق تقاطع شارع بيرتي:

 

بطول ٣٤,٥ م وعرض ٣٤,٥ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

 

– نفق تقاطع شارع سبيكو:

 

يهدف إلى ربط شرق المحور (شارع طابا ومدينة السلام) بغرب المحور (مساكن سيبكو).

 

– نفق تقاطع طريق الجبل الأصفر:

 

يهدف إلى ربط طريق الخدمة شرق المحور بغرب المحور (طريق الجبل الاصفر – مركز ومدينة الخانكة) بنطاق محافظة القليوبية، ويهدف كذلك إلى خلق محور حر بدون تقاطعات سطحية.

 

– إنشاء كوبري تقاطع شارع جمال عبد الناصر:

 

بطول ٥٠٠ م وعرض ٢٧,٢ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

 

– إنشاء كوبري تقاطع شارع مصطفى كامل:

 

بطول ٢٢١ م وعرض ٢٧ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

 

– إنشاء كوبري تقاطع ترعتي الطوارئ:

 

بطول ٨٦ م وعرض ٣٣ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

 

– إنشاء كوبري تقاطع طريق القاهرة / بلبيس الصحراوي:

 

بطول ١٣٤ م وعرض ١٠ م، يتكون من ٣ حارات مرورية.

 

– إنشاء كوبري دوران للخلف بطريق القاهرة / بلبيس الصحراوي:

 

بطول ٧٤ م وعرض ١٠ م، يتكون من حارتين مروريتين.

 

  • تطوير وتوسعة طريق القاهرة / السويس الصحراوي

 

تم تطوير قطاع من طريق القاهرة / السويس، يمتد بطول ٨ كم وعرض ١٠٠ م في اتجاهين، يضم كل اتجاه ٩ حارات مرورية بدلًا من ٣ حارات مرورية، كما تم تطوير المسافة من كوبري أحمد بدوي الغربي حتى طريق الدائري الإقليمي بطول ٢٨ كم.

 

وقد تضمنت عملية تطوير طريق القاهرة / السويس تنفيذ وإنشاء عدد من الكباري، وذلك على النحو التالي:

 

– كوبري الجيش:

 

يمتد الكوبري بطول ٦٠٠ م وعرض ٢١ م بموازاة كوبري الجيش المصري.

 

– كباري جاردينا:

 

يهدف إنشاؤها إلى ربط طريق القاهرة / السويس بإسكان جاردينيا، حيث تم إنشاء كوبري يتكون من مستويين، يمتد الكوبري الأول بطول ٩٥٠ م وعرض ١٠ م بحارتين مرويتين، كما تم إنشاء كوبري آخر بطول ٦٥٠ م وعرض ١٠ م بحارتين مرويتين.

 

– كباري الطريق الداعم:

 

تم تطوير تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة / السويس من خلال إنشاء كباري بالطريق الداعم بطول إجمالي يبلغ ٣٤٠ م وعرض يبلغ ٢١ م في اتجاهين، يضم كل اتجاه ٣ حارات مرورية.

 

– كوبري تقاطع طريق القاهرة / السويس مع الطريق الدائري:

 

يربط القطاع المُعدَّل لطريق القاهرة / السويس بالطريق الدائري.

 

– كوبري تقاطع طريق القاهرة / السويس مع محطة النقل الجماعي:

 

بطول ١٨٦ م وعرض ٥٠ م.

 

– كوبري القاهرة الجديدة:

 

بطول ١١٤ م وعرض ٩٦ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٦ حارات مرورية و٣ حارات خدمة، بواقع ٩ حارات مرورية في كل اتجاه.

 

– كوبري حديقة الأسرة:

بطول ١٨٦ م وعرض ٥٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

– كوبري الشروق:

بطول ١٢٠ م وعرض ٤٥ م، وهو أول كوبري تقوم الهيئة الهندسية بتنفيذه خلال شهرين فقط. ويقع الكوبري عند البوابة رقم ٣ لمدينة الشروق.

وبعد الانتهاء من إنشاء الكباري المشار إليها أعلاه، تم تنفيذ أعمال الإنارة لتأمين مرتادي الطريق، ولأول مرة يتم تنفيذ نظام “الهاي ماست” لإنارة الطرق، وذلك بتركيب ١١٧٠ عمود إنارة مزودة بكشافات ليد ذات إضاءة عالية جدًّا؛ لتسهيل الحركة في أي توقيت خلال اليوم وتوفير الكهرباء.

 

 

 

  • محور النزهة – الميرغني – الخليفة المأمون

وفقًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بوضع حلول جذرية للقضاء على الاختناقات المرورية التي تشهدها شوارع القاهرة، تم تخطيط وتصميم وتنفيذ محور “النزهة – الميرغني – الخليفة المأمون” استجابة لتلك التوجيهات، على أن يتم التنفيذ على مراحل تخفيفًا على المواطنين من أهالي القاهرة.

ويعد هذا المحور واحدًا من ٦ محاور رئيسية تم تطويرها ورفع كفاءتها؛ لإعادة تخطيط شبكة الطرق في القاهرة، وذلك بتنفيذ محاور حرة لنقل الحركة من خلالها إلى كافة أنحاء الجمهورية. ومن هنا كان من الضروري أن تكون منطقة شرق القاهرة على رأس الأولويات في المرحلة الأولى؛ حيث قلت القدرة الاستيعابية للطرق والتقاطعات بها في ظل وجود شبكة من الطرق الداخلية لم يتم تطويرها منذ زمن، وفي ظل أحجام مرورية كثيفة ومتزايدة. فقد بلغ متوسط الكثافة المرورية في بعض المحاور ٧٠٠٠ مركبة في الساعة، تصل إلى ١٢٠٠٠ مركبة في الساعة في أوقات الذروة.

يربط محور “النزهة – الميرغني – الخليفة المأمون” طريق الإسماعيلية / جسر السويس مارًّا بميدان الحجاز، ثم شارع النزهة مارًّا بشارع الميرغني وصولًا إلى روكسي، ثم يستمر الطريق بعد ذلك إلى رمسيس أو جنوب القاهرة.

يمتد المحور بطول ١٢ كم في اتجاهين، ويتكون من ٥ حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من ٤ حارات مرورية. وقد تضمنت عملية تنفيذ هذا المحور تطوير شارع النزهة وإنشاء ٤ كباري وتوسعة كوبري، وذلك على النحو التالي:

– تطوير شارع النزهة:

بعرض ٤٩ م ليصبح ٥ حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من ٤ حارات مرورية.

– إنشاء كوبري ميدان الحجاز:

يبلغ طوله ٥٠٠ م، وعرضه ٢٦ م في اتجاهين، ويتكون من ٣ حارات مرورية لكل اتجاه.

– إنشاء كوبري الجلاء:

يبلغ طوله ٨٠٠ م، وارتفاعه ١٦ م وعرضه ٢٦ م في اتجاهين، ويتكون من ٣ حارات مرورية لكل اتجاه.

– إنشاء كوبري السبع عمارات:

يبلغ طوله ٥٧٥ م وعرضه ٢٦ م في اتجاهين، ويتكون من ٣ حارات مرورية لكل اتجاه.

إنشاء كوبري العروبة:

يبلغ طوله ٥٩٠ م وعرضه ٢١ م في اتجاهين، ويتكون من ٣ حارات مرورية لكل اتجاه.

– توسعة كوبري الميرغني:

تم توسيع الكوبري في اتجاهين ليصبح ٣ حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من حارتين، ويبلغ طوله ٦٥٠ م وعرضه ٢٦ م.

  • محور الدائري – جوزيف تيتو – النصر

تم تطوير محور “الدائري – جوزيف تيتو – النصر” بطول ٢١ كم. وقد تضمنت عملية تنفيذ المحور تطوير طريق الأتوستراد وإنشاء ٥ كباري جديدة، وذلك على النحو التالي:

– تطوير طريق الأتوستراد:

بعرض ٥٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٧ حارات مرورية بدلًا من ٤ حارات مرورية

– إنشاء كوبري تقاطع شارع يوسف عباس:

بطول ٣٧٠ م وعرض ١٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

– إنشاء كوبري تقاطع شارع هشام بركات:

بطول ٣٧٠ م وعرض ٢٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

– إنشاء كوبري تقاطع شارع عباس العقاد:

يتكون من ٣ حارة مرورية لكل اتجاه.

– تطوير طريق القاهرة / السويس:

تم إنشاء مطالع لكوبري المشير أبو غزالة (لوب بطول ٣٦٠ م وعرض ١٠ م + رامب بطول ٣٨٠ م وعرض ١٥ م).

– إنشاء كوبري تقاطع طريق الصاعقة:

يتكون من اتجاه واحد يضم ٣ حارات مرورية بطول ٥٦٠ م وعرض ١٣,٥ م

– إنشاء كوبري جوزيف تيتو:

يتكون من حارتين مروريتين لكل اتجاه، بطول ٤٢٠ م وعرض ٢٢ م.

انجازات شهر يوليو

  • إنشاء كوبرى دكرنس بمحافظة الدقهلية

يبلغ طول الكوبري ١٢٥٠ مترًا وبعرض ١٢ مترًا، ويشمل إنشاء كوبري علوي أعلى فم البحر الصغير متقاطع مع طريق دكرنس بطول ٩٥٠ مترًا باتجاه “المنصورة – دمياط”، كما يحتوي على مطلع ومنزل من وإلى دكرنس بطول ٣٠٠ مترًا وعرض ١٦ مترًا، وتبلغ تكلفته الإجمالية ٤٥٦ مليون جنيه.

وسيساهم في حل مشكلة التقاطع بين طريق المنصورة/ دكرنس/ المطرية والمار بعدد ٧ مراكز وربط محاور الحركة بين محافظة الشرقية والدقهلية وبورسعيد ودمياط.

  • إنشاء كوبري أسنيت بكفر شكر بمحافظة القليوبية

تم الانتهاء من أعمال كوبري “أسنيت” بكفر شكر بمحافظة القليوبية اتجاه بنها/المنصورة بطول ٩١٢م، كما تم الانتهاء من الاتجاه القادم من المنصورة إلى بنها بطول ٦٥٠م، وبتكلفة إجمالية ٢٨١,٢٤ مليون جنيه، حيث يساهم في تحقيق السيولة المرورية والقضاء على الاختناقات بتلك المنطقة بالإضافة إلى سهولة تنقل الأفراد والمركبات وتقليل زمن الرحلة.

انجازات شهر اغسطس

  • إنشاء ٧ كباري علوية على محور المحمودية

الكوبري الأول: كوبري رائد شهيد/ عبد السلام محمد السيد.

بطول ٩٦٠م في منطقة أبو سليمان.

الكوبري الثاني: كوبري عميد شهيد/ ماجد أحمد كمال شاكر.

بطول ٦٠٠م في منطقة أنطونيادس.

الكوبري الثالث: كوبري مقدم شهيد/ شريف محمد عمر.

بطول ٢٤٧٠م في منطقة صينية المطار.

الكوبري الرابع: كوبري مقدم شهيد/ أيمن عبد الحميد الكتات.

بطول ١٤٨٥م بمدخل الإسكندرية من الطريق الزراعي لربط محور ١٤ مايو بطريق الإسكندرية – القاهرة الزراعي.

الكوبري الخامس: كوبري رائد شهيد/ محمد عبد الرحيم القلاوي.

بطول ٦٦٥م بمنطقة غيط العنب.

الكوبري السادس: كوبري عقيد شهيد/ محمد سمير حسن فتحي.

بطول ١٨٧٠م بغرب الإسكندرية لربط محور المحمودية بالطريق الدولي الساحلي.

الكوبري السابع: كوبري لواء شهيد/ محمد رجائي عبد المجيد إسماعيل صالح.

بطول ٣٠٠م لربط محمور المحمودية بكوبري الطريق الدولي الساحلي بشرق الإسكندرية.

  • إنشاء محور أبو قير بالإسكندرية

بطول ١٦,٣ كم وعرض ٣ حارات مرورية لكل اتجاه ويهدف إلى ربط منطقة شرق الإسكندرية بمحاور مرورية جديدة لإنشاء مجمع عمراني بأراضي الحيز الجديد، بتكلفة ٨٣٧,٥ مليون جنيه.

ويتفرع من المحور وصلة شرق المعمورة بطول ٣,٣ كم وبعرض ٣ حارة لكل اتجاه للربط مع محور المحمودية، وربط منطقة شرق الإسكندرية بمحاور مرورية جديدة لإنشاء مجمع عمراني بأراضي الحيز الجديد، بتكلفة ٤٤٠ مليون جنيه.

  • تطوير محور المحمودية بمحافظة الإسكندرية

تم تنفيذ محور مروري ومناطق تنموية وتعديل لمسارات شبكات المرافق بطول ٢٢,١ كم ويتكون المحور من ٥ إلى ٦ حارات مرورية لكل اتجاه مع تخصيص حارة للنقل العام الكهربائية، ويخدم المشروع ٤ أحياء (المنتزه أول – شرق – وسط – غرب)، بتكلفة ٥,٥ مليار جنيه.

وينقسم المشروع إلى قطاعين:

القطاع الأول: القطاع المكشوف بطول ٧,٧٥٠ كيلو متر يبدأ من تقاطع كوبري الطريق الساحلي من الكيلو ٥٥ ترعة المحمودية حتى محطة مياه السيوف بالكيلو ٦٢,٧ ترعة المحمودية، بعدد ٥ حارات مرورية لكل اتجاه على جانبي القطاع المكشوف وتطوير ٢٧ مأخد للمياه العكرة على جانبي الترعة.

القطاع الثاني: القطاع المغطى ويمتد من محطة مياه السيوف بالكيلو ٦٢,٧ ترعة المحمودية حتى المصب بالدخيلة بالكيلو ٧٧,١ ترعة المحمودية بطول ١٤,٣ كيلو متر من خلال إنشاء هدار مياه رئيسي للتحكم في كميات المياه لعدد ٢ خط مواسير مياه خرسانية تعمل بانحدار بإجمالي أطوال حوالي ٣٠ كيلو متر حتى المصب وهي عبارة عن خطي مياه ري وصرف الأمطار والثاني خط طوارئ حال زيادة منسوب المياه بالإضافة إلى عدد ٢ خط مواسير بولي إيثيلين تعمل بالطرد لتغذية محطات المياه، وتم تغذية خط مواسير بولي إيثيلين مثقب لرشح المياه الجوفية بطول حوالي ١٣ كيلو متر.

كما تم نقل ورفع كفاءة المرافق بطول المشروع وتنفيذ خط كهرباء لمحطة معالجة الصرف الصحي الرئيسية بالإسكندرية، ورفع كفاءة سحارة ترعة مياه الشرب المغذية لرفع محطة مياه شرقي، وتم تنفيذ أعمال طرق أسفلتيه بإجمالي ٨٥٠ ألف متر مسطح، وشبكة الإنارة الرئيسية بإجمالي ٣٣٠٠ عمود أناره.

بالإضافة إلى تنفيذ عدد ٥ كباري سيارات سطحية للدوران للاتجاه الآخر لربط جانبي المحور وإنشاء كورنيش للأهالي بطول القطاع.

كما يتضمن الطريق تنفيذ عدد ٢٢ كوبري مشاه ذات طراز معماري متميز لربط جانبي المحور بإجمالي أطوال ١٣٦٠م طولي.

  • إنشاء محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان

يقع محور كلابشة شمال مدينة كوم أمبو بـ ١٥ كم في المسافة بين كوبري أسوان الملجم وكوبري ادفو، ويمتد بطول ٦ قرى وهي “فارس وفطيرة والسلسلة” التابعة لمركز كوم أمبو، و”دهميت ودابود والأمبيركاب” التابعة لمركز نصر النوبة.

وهو بطول ٢٣ كم وعرض ٢١ مترًا بواقع ٢ حارة مرورية لكل اتجاه، ويضم ٩ كباري منها ٤ كباري رئيسية وهي (كوبري على الطريق الصحراوي الغربي – كوبري على الطريق الزراعي الغربي – كوبري أعلي نهر النيل – كوبري الطريق الزراعي الشرقي) و٥ أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

كما يهدف إلى تخفيف الاختناقات المرورية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، ويساهم في حل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، كما يهدف إلى خلق مجتمعات عمرانية جديدة غرب وشرق النيل، بالإضافة إلى المساهمة في دعم الحركة السياحية المتنقلة بين مدن أسوان وكوم أمبو وإدفو، ويربط الطريق الغربي الصحراوي بالطريق الزراعي الشرقي.

انجازات شهر سبتمبر

  • افتتاح محور التجنيد – شبرا/ بنها الحر

هو محور مروري بطول ١١كم، تم تنفيذه ضمن مشروع تطوير منطقة شرق القاهرة، ويعد شريانًا حيويًا يربط منطقة مسطرد بالطرق الرئيسية شرق وغرب الجمهورية، حيث تم ربطه بكلٍ من طريق (القاهرة – السويس) وطريق (القاهرة – الإسماعيلية) وطريق (القاهرة – الإسكندرية) الصحراوي والزراعي.

يبدأ المحور من ميدان ابن الحكم بجسر السويس ويمر على كوبري ميدان المطرية ثم طريق شبرا بنها الحر، ويخدم منطقة المطرية ومسطرد وبهتيم ويساهم في تقليل الكثافة المرورية بهذه المناطق.

كما تم إنشاء ٣ كباري لربط ميدان التجنيد بمحور شبرا / بنها الحر بإجمالي أطوال ١١ كم على النحو التالي:

– كوبري شارع عمر المختار ويمتد بطول ٥٠٠م وعرض ٢٠ م بواقع ٣ حارات مرورية لكل اتجاه.

– كوبري تقاطع شارع بهتيم ويمتد بطول ٥٠٠م وعرض ٢٠ م بواقع ٣ حارات مرورية.

– كوبري تقاطع بنها الحر ويمتد بطول ٦٥٠م وعرض ١٦م.

انجازات شهر اكتوبر

  • افتتاح طريق النفق – رأس النقب بمحافظة جنوب سيناء

تم إنشاء الطريق مارًا بوسط سيناء لربط نفق أحمد حمدي بميناء طابا ونويبع ليسهل حركة التجارة بين مصر والأردن والسعودية.

تم تنفيذ الطريق بطول ٢٣١ كم على مرحلتين بتكلفة إجمالية ٣,٢٢ مليار جنيه:

– المرحلة الأولى بطول ١٢٠ كم من النفق حتى نخل.

– المرحلة الثانية بطول ١١١ كم من نخل حتى النقب.

يتكون الطريق من اتجاهين ٣ حارات مرورية بكل اتجاه يبلغ عرض الاتجاه ١٢,٥ م وجزيرة وسطى ٢٤ م، ليبلغ إجمالي عرض الطريق ٤٩ م.

تم تنفيذ أعمال صناعية لمجابهة اخطار السيول:

– إنشاء بلاطات خرسانية بطول ١١٥٠ م وعرض ٢٦,٢ م.

– إنشاء ١٢٢ بربخ يتمثل في ٢٢ بربخ مواسير و١٠٠ بربخ صندوقي.

اللواء احمد هشام
اللواء احمد هشام

ادارة المرور

ومن جانبهم اكد اللواء ” احمد هشام ” الخبير المروى ،بلا شك أن المشروعات القومية فى مجال الطرق والكبارى، ساهمت بشكل كبير على التطوير ورفع كفاءة الشارع المصري فى انحاء الجمهورية ، بالاضافة الى العديد من المشروعات القومية سواء كانت عمرانية او زراعية او تجارية او صناعية او سياحية ،من اهمها انتهاء محور روض الفرج الضبعة وانشاء كبرى تحيا مصر ودخوله موسوعة جينيس للعالمية ،باعتباره اعرض كبرى فى انحاء العالم حيث عرضه 64.3 م بمقارنه بكوبري بورت مان بكندا وعرضه  63م والمميش الزجاجى الذى اصبح مزارا سياحياً0

واضاف تم توسيع محور 26يوليو ؛ لاستيعاب الكثافات المرورية العالية القادمة والمتجة من ميدان لبنان اتجاه مدينة 6 اكتوبر وذلك لتخفيف الضغط المرورى على الطريق الدائرى وعلى شارع الهرم.

وفى نفس السياق ، محور شمال منخفض القطارة قادم من ميدان جهينة حتى راس الحكمة وقبل مرسى مطروح ب50كيلو متر ساعد بشكل كبير على تخفيض الضغط المرورى وكثافات المرورية العالية بطريق إسكندرية الصحراوي ذهابا وإيابا، بالإضافة انه بيخدم مدينة الضبعة وبالنسبة لمدينة الضبعة هى منطقة سكانية وهيكون بها المشروع القومى المفاعل النووى المصرى ؛ لتوليد الكهرباء وسوف يصدر الكهرباء الى الدول العربية ودول افريقيا.

واوضح ،من المشروعات العملاقة التى تمت فى 2020 ، محور 30 يونيو ،وهومحور تبادلى حر موازى لقناة السويس بطول 95 كليو متر مربع، ويبدا من جنوب بورسعيد تحديداً تقاطع الطريق الدولى الساحلى دمياط بور سعيد وحتى العلامة 94 طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي وهو ساعد بشكل كبير على مناطق ريجستية ومناطق تجارية بنفس الموقع وكذلك انشاء مراكز لاصلاح وصيانة السفن.

ويتابع ، كذلك نفقى الاسماعلية وبورسعيد ساهما بشكل كبير على سهولة الحركة المرورية ، مابين قناة السويس وسيناء من ناحية نقل البضائع والركاب فى مدة لا تتجاوز 20 دقيقة ،بعدما كان يتم نقل الركاب والبضائع فى مدد قد تتجاوز اليوم واليومين.

وكوبرى الصندوق وطوله 590متر بدائرة محافظة الدقهلية وهو مشروع عملاق مكون من 3 مستويات :

المستوى الاول : القادم من القاهرة اتجاه المنصورة

المستوى الثانى : القادم من المنصورة اتجاه دمياط

المستوى الثالث : القادم من المنصورة اتجاه الغربية

وساهم بشكل كبير على تخفيض الكثافات المرورية التى كانت موجودة اثناء مرور قطار السكة الحديد الذى بسببه كان يحدث توقف تام لمداخل ومخارج المنصورة، وينعكس سلبياً على طريق إسكندرية الزراعي من حيث الكثافات المرورية العالية

واشار الى، هناك كوبرى الكباش فى الأقصر فى ميدان التجارة اتجاه طريق معبد الكرنك وسهل الحركة المرورية القادم من وسط الاقصر اتجاه معبد الكرنك بالنسبة للأتوبيسات السياحية.

وكوبرى جرجا فى قنا بطول 10كيلومتر مربع وربط القاهرة اسوان الزراعى شرق النيل بطريق القاهرة اسوان الزراعى غرب النيل.

كوبرى قوص فى قنا بطول 600م2 وساهم بشكل كبير فى تسيير الحركة المرورية فى مداخل ومخارج محافظة قنا.

كوبرى برج العرب بطول 620م وعرض 23 متر ، ادى محور التعمير مع برج العرب وسهل بشكل كبير على تسهيل حركة المرور.

كوبرى ترعة المحمودية بطول 21كيلو مترمربع ويبدا من الحدود الإدارية لمحافظة الإسكندرية عند الكيلو 56 شرق المحمودية وحتى مصب الدخيلة عند الكيلو 77 غرب المحمودية كانت هذه المنطقة مليئة بالمستنقعات والاوبئة والحيوانات النافقة ساهم فى شكل كبير على تسهيل حركة المروروتخفيض الضغط المرورى فى مناطق وسط وغرب وشرق المنتزه اول فى الاسكندرية .

ويتابع من اهم الكبارى الهامة كوبرى الفنجرى الجديد طوله 1487 الف متر ساهم فى تيسير الحركة المرورية بشارع المخيم اتجاه مناطق حدائق القبة وشارع الخليفة المأمون.

وختم كلامه ، هناك 5 كبارى بمصر الجديدة بتقاطع شارع المرغنى مع شارع النزهة مع تقاطع ميدان ال7 عمارات مع شارع حسين كمال وتقاطع شارع النزهة مع شارع العروبة وتقاطع شارع ابوبكر الصديق مع شارع عثمان بن عفان وميدان المحكمة ساهم بشكل كبير لتسير الحركة المرورية بحى مصر الجديدة.

وكبارى مدينة نصر وكبارى محور النصر مدينة نصر تعمل بشكل كبير على تيسير حركة المرور بمحور النصر بالنسبة لكبارى تقاطعات محور النصر كبرى هشام بركات تقاطع شارع الطيران مع شارع محور النصر ،وتقاطع شارع عباس العقاد مع محور النصر والكبارى الموجود فى مصطفى النحاس تقاطع محور مصطفى النحاس مع شارع الطيران وتقاطع محور مصطفى النحاس مع شارع عباس العقاد وامام مدرسة المنهل كل هذه الكبارى ساهمت بشكل كبير فى تخفيض الضغط المرورى .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic