ملفات وتقارير

الخبير المرورى يوضح خطة المرور اثناء نقل المومياوات الى موقعها الجديد بالفسطاط

كتبت / ياسمينا العبودى

يشهد العالم حدث تاريخي عالمى لم يسبق من قبل ، الغد مساء السبت ، انطلاق فعاليات مسيرة موكب ملوك الفراعنة المعروف ” المومياوات الملكية ” من ميدان التحرير وسط القاهرة ، والتى ستستقر فى مكانها الجديد فى متحف الحضارة المصرية بالفسطاط.

سيتحرك الموكب من ميدان التحرير ، فى عربات فرعونية بعد غروب الشمس، وكل عربة مزينة باسم ملك من ملوك الفراعنة ويضم الموكب الملكى ٢٢ مومياء و ١٧ تابوتا ملكيا.

من اهم مظاهر الاحتفال ، تزيين سماء القاهرة باضواء الليزر والكشافات باسماء ملوك الفراعنة ، وسيكون فى استقبالهم داخل متحف الحضارة المصرية ، الرئيس عبد الفتاح السيسي ولفيف من الشخصيات الدولية ، ونقل الحدث العالمى عبر الهواء مباشرة من خلال عدة قنوات عالمية.

وعن التخطيط المرورى للحدث العالمى ، يقول اللواء احمد هشام الخبير المرورى فى تصريحات خاصة ” مجلة الوطنية ” إن خط سير موكب المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة سيستغرق ساعة و10 دقائق، وإن الإدارة العامة للمرور استعدت للرحلة بعمل تحويلات مرورية في عدد من الطرق والمحاور الرئيسية ومنها غلق كلى لمدخل كوبرى الجامعة وكوبرى عباس وكوبرى الجلاء وكوبرى 6 أكتوبر القادم من الجيزة ومطلع 15 مايو من شارع النيل بداية من الساعة الخامسة والنصف حتى الساعة التاسعة.

وأوضح “هشام ” أن الإدارة أجرت عدة تحويلات هامة في بعض الطرق، ومنها القادم من ميدان طلعت حرب وصبرى أبوعلم الدخول إلى شارع محمود بسيونى اتجاه الشهيد عبدالمنعم رياض ثم كوبرى أكتوبر ومنه إلى مناطق الجيزة وشرق القاهرة أو يسلك المسطح الأرضى لشارع رمسيس ومنه لوسط القاهرة أو يسلك الكورنيش لشمال القاهرة «شبرا والساحل».

ويتابع “هشام” اتباع السير من ميدان الشهيد القادم من رمسيس والكورنيش عليه الدخول لميدان الشهيد عبدالمنعم رياض تجاه رمسيس أو 6 أكتوبر لمناطق شرق القاهرة .

 

كوبرى أكتوبر أعلى منزل الهليتون القادم من الجيزة عليه استكمال الرحلة أعلى أكتوبر المسطح العلوى اتجاه منزل الشهيد .

 

القادم من الجيزة عليه استكمال الرحلة أعلى كوبرى أكتوبر وعدم نزول الشهيد عبدالمنعم رياض.

 

طريق الكورنيش واللجنة المركزية القادم من نفق كمال الدين صلاح يسلك محور الكورنيش لشمال القاهرة أو الدخول يمينا تجاه رمسيس لشمال القاهرة.

اما ميدان البستان يقول : على قائد المركبة القادم من شارع الجمهورية عليه الدخول من شارع صبرى أبوعلم تجاه ميدان طلعت حرب أو الدخول يمينا إلى شارع قصر النيل تجاه وسط المدينة .

 

وعلى القادم من شارع الجلاء والكورنيش يسلك إلى شمال القاهرة أو مناطق الجيزة تجاه كوبرى 15 مايو.

 

أعلى كوبرى أكتوبر القادم من شرق القاهرة عليه عدم النزول من منزل الشهيد عبدالمنعم رياض والاتجاه إلى شارع النيل .

 

ويتابع “هشام ” فيما يخص ميدان الجزيرة على  القادم من كوبرى الجلاء يسلك يسارا مطلع كوبرى أكتوبر أو مناطق الزمالك

 

قصر العينى وعبدالقادر حمزة يسلك يمينا شارع الشيخ ريحان وعدم استكمال الرحلة إلى سيمون بوليفار أو التحرير

نوبار ومحمد محمود عدم الدخول شارع محمد محمود تجاه التحري وعدم الدخول لنفق كمال الدين صلاح .

 

حندوسة وقصر العينى على القادم منهما عدم الدخول تجاه كورنيش النيل أو كوبرى المنيل.

ويستكمل “هشام ” حواره قائلاً : ميدان السريات عدم السماح بالمرور للقادم من كوبرى الجامعة الجامعة والدخول يمينا لشارع المنيل وعدم دخول السيالة والكورنيش .

 

ميدان فم الخليج القادم من مجرى العيون الدخول يمينا اجبارى تجاه قصر العينى تجاه وسط المديمة.

 

على القادم من أعلى الدائرى والأوتوستراد القادم من شرق القاهرة أو المنيل عدم النزول للمجزر الآلى .

 

القادم من شارع صلاح سالم مع عين الحياة عدم الدخول منطقة عين الحياة .

مجرى العيون وبيرم التونسى الدخول إجبارى تجاه مجرى العيون ومنه لصلاح سالم.

 

القادم من فيصل والهرم لكوبرى الجيزة المعدنى يسلك منزل كوبرى الجيزة المعدنى تجاه مستشفى الرمد ثم يمينا إجبارى للبحر الأعظم.

ومن جانبه ، اشار “هشام ” ان الموكب الملكى يضم  عددا من المومياوات الملكية ترجع إلى عصور الأسرة السابعة عشرة، والثامنة عشرة، والتاسعة عشرة والعشرين من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، ومن بين الملوك «رمسيس الثانى، سقنن رع، تحتمس الثالث، سيتى الأول، حتشبسوت، ميريت أمون، أحمس وزوجته نفرتارى».

واضاف “هشام ” قد تمت إزاحة الستار عن الكباش التي تتوسط ميدان التحرير وإضاءتها مع المسلة وجميع عمارات وواجهات الميدان، كما سيتم إطلاق أعيرة نارية عند انطلاق الموكب تحيةً للملوك العظماء.

 

ويمر الموكب في مسيرته عبر كورنيش النيل وسور مجري العيون، وتتقدمه الخيول والعجلات حربية، بالإضافة إلى استعراضات فنية، بمشاركة مجموعة من مشاهير الفنانين.

 

ويحظى الموكب بتغطية إعلامية خاصة، حيث تم شراء مساحات إعلانية في البلاد العربية والأوروبية، وتأكد حضور عدد من كبار الشخصيات الدولية، فضلًا عن تأكيد 400 قناة تليفزيونية نقلها للحدث، نصفها قنوات عالمية.

وأكد انه يشارك في الحفل عدد من الفنانين، من بينهم هند صبري بجانب الفنانة يسرا، ومنى زكي، والفنان أحمد حلمي، وآسر ياسين، وحسين فهمي.

 

وتأتي عملية نقل المومياوات ضمن مشروع ضخم لتطوير أساليب عرض الآثار، وإعادة تنظيم توزيعها في المتاحف نتيجة زيادة عددها في المتحف المصري.

ومن ناحية أخرى ، نوه فى ختام كلامه ، ان وزارة الداخلية تهيب المواطنين الالتزام بتعليمات الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء محمود عبدالرازق والتعاون مع رجال الشرطة لتنفيذ خطة التأمينات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic