الاقتصاد

” التنمية المحلية” تؤكد المسؤولية الجنائية لأصحاب العقارات المخالفة أمام القانون ..

” التنمية المحلية” تؤكد المسؤولية الجنائية لأصحاب العقارات المخالفة أمام القانون .. وتقديم شاغل الشقة لطلب التصالح لايُعفي مالك العقار من المسائلة


كتبت- هناء حسيب المجله الوطنيه الإقتصادية
أكدت وزارة التنمية المحلية، عدم صحة ما نُشر في بعض وسائل الإعلام ، حول عدم المسئولية الجنائية لأصحاب العقارات المخالفة ومحاسبتهم عن مخالفاتهم أمام القانون ، وأوضحت الوزارة أن ملاك العقارات المخالفة مسؤلون جنائياً عن المخالفات .. باعتبار أن محضر المخالفة المحرر مسجل لبيانات صاحب العقار المخالف أو من يمثله قانوناً .
وقالت وزارة التنمية المحلية في بيان لها إنه طبقاً لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء ولائحته التنفيذية يتيح لصاحب الشأن أياً من كان ( مالك الشقة – اتحاد شاغلين … ) تقديم طلب التصالح علي الوحدات السكنية المخالفة، أو وحدة سكنية من العقار المخالف ، كما أنه طبقا لقانون البناء فهذا لا يعفي صاحب العقار الأصلي من المسائلة الجنائية ومحاسبته واستكمال الإجراءات القانونية طبقاً لمحضر المخالفة المحرر ضده .
جدير بالذكر أن اللائحة التنفيذية نصت على بعض الضوابط في هذا الشأن على النحو التالي:
1- يجوز تقديم طلب التصالح عن كامل المبنى المخالف أو جزء منه.
2- يُقدم طلب إلى الجهة الإدارية من أي من ذوي الشأن سواء كان المخالف المحرر باسمه المحاضر (مالك العقار)، أو الساكن الذي يقطن بأيٍ من وحدات العقار المخالف أو مجموعة من سكان العقار.
3-مالك العقار المخالف هو المسؤول جنائيًا عن مخالفاته ، ولا يحول تقديم طلب التصالح من أحد السكان – عن جزء من العقار المخالف – دون تعقبه ومحاسبته عن مخالفاته.

هناء حسيب

الكاتبة الصحفية هناء حسيب، المشرف العام على مجلة وموقع الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى