الصحه

أستاذ كبد: كورونا ينتقل عبر اللعاب والبراز

كتب: جوهر الجمل 

أكد أستاذ الجهاز الهضمي والكبد و الأمراض المتوطنة بجامعة عين شمس د. محمد أمين صقر أن من أكثر الأعراض المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا في الجهاز الهضمي، الإسهال ويصيب كبار السن بصورة أكثر، بينما قد يعاني الأطفال من تكرر القيئ أكثر من غيرهم.

وأضاف “صقر” في محاضرته عبر منصة «ستوديو الأطباء العالمي» بالإشتراك مع الدكتور محمد الطباخ  مدرس الجهاز الهضمي و الكبد و الأمراض المتوطنة جامعة عين شمس، والدكتور امجد الزهبى استاذ الجهاز الهضمى و الكبد و الأمراض المعديهة جامعة الأزهر، أن بعض الحالات قد لا تظهر عليها أعراض تنفسية، وتتركز الأعراض في الجهاز الهضمي، وهو ما قد يحير الطبيب المعالج بعض الشيء، وهنا يلجأ الطبيب عمل أشعة مقطعية بدون صبغة على الرئتين للتأكد من الإصابة بظهور ما يشبه “الزجاج المسنفر”.

وكشف “صقر” قائلاً أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يصيب الكبد، حيث اكتشف العلماء وجود مستقبلات للفيروس داخل الأوعية الدموية الخاصة بالكبد، مما يدل على إمكانية إفراز الفيروس في السائل المراري، وهو ما يؤكد إمكانية انتقال الفيروس من شخص لأخر عبر إفرازات الجهاز الهضمي «البراز واللعاب».

 

 

ونوه إلى أن «كوفيد 19» لا يترك أثرا على الكبد بعد تعافي المريض، حيث أنه لا يسبب تليف الكبد، كما أن الأنزيمات المرتفعة المصاحبة للأعراض تعود لطبيعتها بعد تعافي المريض.

يذكر أن “ستوديو الأطباء العالمي” – The Universal Experts Studio هو منصة طبية تفاعلية، تعتبر أكبر وأضخم إنتاج علمي في الشرق الأوسط – والذي يهدف في الأساس لبث الوعي الصحي بين جمهور الوطن العربي والمجتمع الطبي عن طريق استضافة أكبر الأطباء في مجالات وتخصصات متعددة والتي تهم العديد من شباب الأطباء حديثي التخرج و شركات الدواء و غيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
%d مدونون معجبون بهذه: