الاسكانعقارات

نقل 136 عائلة إلى حي الأسمرات السكنى

كتبت- هالة سعيد

تم افتتاح حى الاسمرات قبل أربع سنوات – يستقبل حاليًا 136 أسرة كانت تعيش في حي السيدة عائشة لكن مبانيها على وشك الانهيار.

تهدف سلطة بلدية القاهرة إلى هدم 47 مبنى يؤوي 56 أسرة وقد قامت بالفعل بتدمير 31 مبنى كان بها 35 أسرة.

تقدم الأسمرات مساكن بديلة لسكان العشوائيات وتمنحهم وحدات سكنية مفروشة بالكامل. كان سكان الأسمرات الحاليون يعيشون في الأحياء الفقيرة في عزبة خير الله ، وتل العقارب ، ومنشية ناصر ، والدويقة ، وقلعة الكبش ، والمواردي ، وإسطبل عنتر ، ومثلث ماسبيرو.

وقال رئيس بلدية الأسمرات حسن الغندور إن التعاون جار مع جمعية الأورمان الخيرية لإعفاء الأرامل والمطلقات والمعاقين من دفع إيجار بقيمة 300 جنيه شهرياً في مشروع الإسكان البديل.

وأوضح رئيس البلدية أن جميع أعمال الصيانة والنظافة التي تتم في الحي تتم من قبل السكان كأعمال مدفوعة  الأجر لتوفير مصدر دخل لهم.

أن المجلس القومي للمرأة سيطلق خلال أيام قليلة مبادرة أطلق عليها اسم “أنا وعائلتي” تهدف إلى إرسال 200 أسرة من الأسمرات إلى مدينة مرسى مطروح الساحلية  لقضاء أسبوع عطلة. كما يرعى المجلس القومي للمرأة فريق كرة قدم نسائي يضم 129 لاعبة من الأسمرات.

قال غندور أن الحي يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية وأن محافظ القاهرة يزور المكان أسبوعيا. وأضاف أن الحي يضم العديد من المصانع التي تؤمن 1400 وظيفة للمرأة وتدفع لها 3500 جنيه كدخل راتب وتقدم تدريب مدفوع الأجر 1000 جنيه.

وأضاف  إن المنتجات تشمل الملابس والسجاد والساعات ، وأنه يتم تصديرها إلى الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة العربية السعودية ، مؤكدا أن التوسعات في هذا المجال جارية.

الأسمرات 3 في المقطم قيد الإنشاء ، وتوفر 7،440 وحدة سكنية  مفروشة بالكامل ، كل واحدة مستأجرة بسعر منخفض للغاية 350 جنيهًا (22 دولارًا) شهريًا.

كما تشمل المرحلة الثالثة من المشروع ملعب كرة قدم ، وأربعة ملاعب متعددة الأغراض ، ومسبحين ، ومبنى اجتماعي ، وحديقة للأطفال ، وأربع حضانات ، وأربع وحدات صحية ، وعلامة سيارة تتسع لـ 1000 سيارة. كما سيتم إنشاء مسجد وكنيسة وخط إنتاج آلي للمخابز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic