الاقتصادبنوك

بمساهمة البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية «بنك مصر وثروة كابيتال» ينجحان في إغلاق إصدار سندات توريق هيئة المجتمعات العمرانية بقيمة 4 مليار جنيه مصري

 

 

كتبت .هناء حسيب

أعلن بنك مصر وشركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية ش.م.م. (SRWA.CA)، عن إتمام اصدار سندات توريق لهيئة المجتمعات العمرانية وذلك بمبلغ 4 مليار جنيه مصري، وقد حصل الاصدار على تصنيف ائتماني AA- من شركه الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني (ميريس).

وقد قام التحالف بين بنك مصر وثروة بتسويق الاصدار للمؤسسات المالية والبنوك المحلية والأجنبية، حيث انه شهد إقبالاً كبيراً من قبل العديد من المستثمرين من المؤسسات والبنوك المحلية والأجنبية على رأسهم البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية(EBRD) كمساهم رئيسي في هذا الإصدار.

وقد قام بنك مصر وشركة ثروة للترويج وتغطية الاكتتاب بدور مدير ومروج الإصداروضامنو الاكتتاب، كما قام مكتب العربية للاستشارات القانونية بدور المستشار القانوني للطرح.

الجدير بالذكر أن شركة ثروة كان لها الریادة على مدار السنوات كونها أول وأكبر مصدر لسندات التوريق في مختلف المجالات بسوق المال المصري وذلك منذ عام 2005 حتى الآن.

حيث قام تحالف بنك مصر وثروة مجتمعين بإتمام عدد 35 إصدار بأكثر من 22 مليار جنيه وذلك ضمن الإطار المثمر والمتواصل على مدار السنوات الماضية.

وقال الدكتور مازن حسن، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع الشئون المالية والإدارية، “أتممنا بنجاح هذا الإصدار من سندات التوريق الخاصة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وسوف يتم استخدام حصيلة تلك السندات في تمويل إنشاء البنية التحتية لمدن الجيل الرابع المستدامة وعدد من المشاريع القومية الأخرى والتي تستهدف الحكومة المصرية الانتهاء منها في التوقيتات المحددة. ونود أن نوجه الشكر والتقدير لكل من بنك مصر وشركة ثروة كابيتال لمساهمتهم الفعالة في دعم جهود الدولة في التنمية وإتمام هذا الإصدار بشكل محترف لما لهما من خبرات في مجال التوريق”.

وقد صرح محمد الاتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر: “إن دور الأسواق المالية في ضخ التمويل اللازم للاستثمار يتنامى في السوق المصري وهو دور مكمل للمؤسسات المالية المصرفية في دعم فرص الاستثمار ومن ثم تعزيز نمو الاقتصاد المصري ونحن سعداء بهذا التطور وبمشاركه بنك مصر الفعالة في تنشيط وتعميق سوق أدوات الدين في مصر على وجه الخصوص من خلال الترويج وضمان تغطيه الاصدارات المختلفة”.

ومن جانبها علقت د.سوزان حمدي، رئيس الأسواق المالية والاستثمار ببنك مصر، قائلة: “إن اتجاه الهيئة العامة للمجتمعات العمرانية الجديدة لسوق أدوات الدين كمصدر من مصادر التمويل غير التقليدية في السوق المصري يمثل تطورا هاماً لسوق أدوات الدخل الثابت في مصر من خلال تنشيطه وإضافة أدوات جديده للمتعاملين في السوق من المؤسسات المحلية والأجنبية”.

كما يعد هذا السوق رافداً هاماً للهيئة لتمويل خطط تطوير القطاع العقاري المصري بما يدعم فرص نمو الاقتصاد القومي، ونحن في بنك مصر سعداء بالمشاركة في هذا النجاح من خلال ضمان التغطية والترويج لهذا الإصدار والقيام بدور امين الحفظ”.

وأضاف أيمن الصاوي، رئيس مجلس الإدارة شركة ثروة لترويج وتغطية الاكتتابات، قائلاً: “سعداء بالمشاركة في هيكلة والترويج للإصدار وبمشاركة نجاح الهيئة العامة للمجتمعات العمرانية للاعتماد على سوق أدوات الدين والتمويل في توفير السيولة المطلوبة لتمويل إنشاء البنية التحتية لمدن الجيل الرابع.

حيث نرى أن هذا الاصدار هو بداية ناجحة للهيئة العامة للمجتمعات العمرانية في تنويع مصادر التمويل بطرق غير تقليدية وجذب الاستثمارات الأجنبية للدولة المصرية. وهو ما يعكس بالدرجة الأولى الثقة الكبيرة والدعم التي تتمتع بها الحكومية المصرية في تطوير وإدارة ملف القطاع العقاري ودعم خطط الحكومة نحو الإصلاح والتنمية الاقتصادية المستدامة، بالإضافة إلى تنشيط سوق أدوات الدخل الثابت في مصر”.

ومن جانبه قال السير سوما شاكرابارتي، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية،: “نحن سعداء لدعم تعميق أسواقاً لدين بالعملة المحلية في مصر، ونعتقد أن هذه المشاركة سيكون لها تأثير قوى على المستثمرين الدوليين والمحليين الآخرين.

كما يسعدنا أن هذا الإصدار سيساعد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في تخصيص الموارد اللازمة لاستثماراتها في تطوير مدن جديدة مستدامة على لأراضي الصحراوية، وسوف يساعد هذا الأمر على تحفيز الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة”.

نبذة عن بنك مصر

تأسس بنك مصر عام 1920 بفضل فكر الرائد الاقتصادي محمد طلعت حرب باشا، الذي تزعم فكر الادخار الوطني وتوجيه تلك المدخرات الوطنية نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لذلك فإن بنك مصر هو أول بنك مصري‏ يؤسسه ويمتلكه المصريون 100% بالكامل.

قام بنك مصر منذ تأسيسه بإنشاء العديد من الشركات في مختلف المجالات، بما في ذلك المنسوجات، والتأمين، والنقل، والطيران، ووسائل الترفيه وصناعة السينما، كما واصل دعمه للأنشطة المصرفية والاستثمارية الأخرى بمعدل ثابت، ويمتلك البنك حالياً نسبة كبيرة من الأسهم في 158 شركة في مجالات: التمويل والسياحة والإسكان والزراعة والغذاء، بالإضافة إلى شركات أخرى في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقد قام بنك مصر بإنشاء العديد من الصناديق الاستثمارية الكبرى كجزء من سياسة المحفظة الاستثمارية المتنوعة، بالإضافة إلى أنه حصل على جوائز عدة في مجال إدارة النقد والسيولة من مجلة جلوبال فاينانس “Global Finance” العالمية؛ ففي العامين ٢٠٠٩ و٢٠١٠ حصل على جائزة “أفضل بنك لإدارة صناديق أسواق النقد في أفريقيا والشرق الأوسط” وجائزة “أفضل بنك لإدارة صناديق أسواق النقد في الشرق الأوسط” على مدار كل من ٢٠٠٨ و٢٠١٢ و٢٠١٣ و٢٠١٤و ٢٠١٥، كما حصل بنك مصر على جائزة “أفضل بنك لإدارة صناديق أسواق النقد والاستثمارات قصيرة الأجل في منطقة الشرق الأوسطفي ٢٠١٥ و٢٠١٦ و٢٠١٧ و٢٠١٨ وجائزة “أفضل بنك لإدارة صناديق أسواق النقد والاستثمارات قصيرة الأجل في إفريقيا والشرق الأوسط ” في ٢٠١٩.

علاوة على ذلك، فإن بنك مصر يصنف كأفضل البنوك في ترتيب وإدارة القروض المشتركة في السوق المصرفية المصرية، كما حصل البنك على المركز الثاني كمسوق تمويلي، بالإضافة الى المركز الرابع كمرتب ومدير للقروض المشتركة على مستوى أفريقيا، وذلك وفقاً للقائمة الخاصة بالقروض المجمعة والتي أعدتها مؤسسة بلومبرج “Bloomberg” العالمية للربع الثالث عن العام ٢٠١٨.

أما على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، استطاع بنك مصر ان يتبوأ المركز السابع كمسوق للتمويل، كما تمكن من الحصول على المركز الثالث عشر كأفضل البنوك في ترتيب وإدارة القروض المشتركة على مدار الربع الثالث من ٢٠١٨.

هذا وقد مُنِح بنك مصر شهادة المعايير العالمية لتأمين بيانات بطاقات الدفع الالكترونية (PCI DSS) بأحدث اصدارتها 3.2.1، نظراً لكونه أحد البنوك الرائدة في المنطقة وباعتباره من أوائل البنوك التي تلتزم بتطبيق معايير تأمين بيانات بطاقات الدفع الالكترونية في مصر وشمال أفريقيا، والجدير بالذكر أن بنك مصر يسعى دائماً إلى تلبية احتياجات عملائه من خلال توسيع قاعدة الخدمات المصرفية التي يحصل عليها العملاء عن طريق استخدام أجدد الأساليب التكنولوجية، ويمتلك بنك مصر واحدة من أكبر شبكات الصراف الآلي في مصر والتي تغطي جميع أنحاء الجمهورية.

إن دور بنك مصر في مختلف المجالات الاقتصادية هو دور ملحوظ، وهذا يرجع إلى تواجده جغرافياً، فهناك حوالي18000 موظف في بنك مصر يخدمون قاعدة عملاء واسعة تحتوي على أكثر من 10 مليون عميل في مصر، بإجمالي رأسمال مال مدفوع يصل إلى 15 مليار جنيه.

كما يمتلك بنك مصر ما يزيد عن 690 فرعاً متصلة الكترونياً ومنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية لتوفير أسهل وأفضل الخدمات إلى العملاء، كما يعتز بنك مصر بتواجده العالمي والإقليمي من خلال وجود خمسة فروع في دولة الإمارات وفرعاً في فرنسا، بالإضافة إلى فروع البنوك التابعة في كل من لبنان وألمانيا وأيضاً مكاتب تمثيل في كل من الصين وروسيا وكوريا الجنوبية، هذا بالإضافة الى شبكة من المراسلين التابعين للبنك في جميع أنحاء العالم.

نبذة عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بنك متعدد الأطراف يشجع مبادرات القطاع الخاص وريادة الأعمال في أكثر من 38 اقتصاداً عبر 3 قارات. البنك مملوك لـ 69 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وبنك الاستثمار الأوروبي. تستهدف استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن تجعل الاقتصادات في المناطق التي يستثمر بها تنافسية وشاملة وجيدة الإدارة وخضراء وقادرة على التصدي للتحديات ومتكاملة.

نبذة عن ثروة كابيتال

ﺛروة ﻛﺎﺑﯾﺗﺎل اﻟﻘﺎﺑﺿﺔ للإستثمارات المالية ش.م.م (SRWA.CA) ﻣﺟﻣوﻋﺔ راﺋدة ﻓﻰ ﺗﻘدﯾم اﻟﺣﻠول واﻟﺧدﻣﺎت اﻟﺗﻣوﯾﻠﯾﺔ ﺣﯾث ﺗﺗوﻟﻰ إدارة ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻟﺷرﻛﺎت ﺗﻘدم ﻣن ﺧﻼﻟﮭﺎ ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣﺗﻛﺎﻣﻠﺔ ﻣن اﻟﻣﻧﺗﺟﺎت واﻟﺧدﻣﺎت اﻟﺗﻣوﯾﻠﯾﺔ.

ﺗﺗﺑﻧﻰ ﺛروة ﻛﺎﺑﯾﺗﺎل ﻣﻧﮭﺟﺎ ﻣﺑﺗﻛرا ﻟﺿﻣﺎن ﺗﻘدﯾم ﺧدﻣﺎﺗﮭﺎ ﺑﺄﻋﻠﻰ ﺟودة ﺧدﻣﺔ وأﺳﮭل إﺟراءات ﻣﻣﺎ ﺣﻔظ ﻟﮭﺎ اﻟرﯾﺎدة ﻋﻠﻰ ﻣدار اﻟﺳﻧوات الماضية ﻓﻰ ﺗﻘديم ﺑراﻣﺞ ﺗﻣوﯾﻠﯾﺔ ﻣﺗﻧوﻋﺔ ﻟﺗﻣوﯾل ﺷراء اﻟﺳﯾﺎرات اﻟﺟدﯾدة واﻟﻣﺳﺗﻌﻣﻠﺔ ﻋن طرﯾﻖ ﺑراﻣﺞ ﻛوﻧﺗﻛت ﻟﺗﻘﺳﯾط اﻟﺳﯾﺎرات إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﻣﯾز ﺑرﻧﺎﻣﺞ ﻛوﻧﺗﻛت ﻟﻠﺗﺷطﯾب وﺑراﻣﺞ ﺗﻣوﯾل اﻟﺳﻠﻊ اﻟﻣﻌﻣرة ﻣن ﺧﻼل ﺷﺑﻛﺔ Getgo وﺑراﻣﺞ ﺗﻣوﯾل اﻟﺷرﻛﺎت اﻟﺻﻐﯾرة ﻣن ﺧﻼل ﺷرﻛﺔ ﺑﻠَس ﻟﻠﺗﺄﺟﯾر اﻟﺗﻣوﯾﻠﻰ وخدمات التأمين من خلال شركتي ثروة للتأمين وثروة لتأمينات الحياة، بالإﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻛوﻧﮭﺎ أول وأﻛﺑر ﻣﺻدر ﻟﺳﻧدات اﻟﺗورﯾﻖ ﻓﻰ ﻣﺻر ﻓﻰ ﻣﺧﺗﻠف اﻟﻣﺟﺎﻻت.

شركة ثروة كابيتال القابضة للإستثمارات المالية ش.م.م. مرخصة وخاضعة للهيئة العامة للرقابة المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى