الصحهمنوعات

مرعب .. الصين تصدر وباء جديد تحت اسم الطاعون الدبلي أو “الموت الأسود”

كتب: جوهر الجمل 

 

 

تعود الصين من جديد لترعب العالم ومن يعيشون على وجه الأرض، عن مستوى الخطر الثالث لتفشي مرض الطاعون الدبلي في منطقة منغوليا الداخلية شمالي البلاد، حيث تم رصد مريض أصيب بالعدوى عقب تواجده في بؤرة تفش محتملة، وبعد ذلك تم الإعلان عن المستوى الثالث من التحذير الوبائي في هوشون (وحدة إدارية إقليمية في منغوليا الداخلية) في أوراد-تشونغكي بمدينة بيان نور.
 

الطاعون الدبلي “bubonic plague”

هو عبار عن مرض حيواني المنشأ وينتشر بين القوارض الصغيرة “الفئران والبراغيث”، ويقضي هذا المرض على ثلثي المصابين في حالة عدم خضوعهم للعلاج اللازم.

 

الموت الأسود

 

وبحسب “روسيا اليوم” فمرض الطاعون قديم جدا، فقد أودى بحياة الملايين من البشر في آسيا وإفريقيا وأوروبا، وأطلق عليه اسم “الموت الأسود”، لظهور بقع من الدم تصبح سوداء تحت جلد المصاب.

 

 

وتنتقل عدوى المرض إلى الإنسان عن طريق البراغيث، لذلك مراعاة النظافة العامة والتحكم في تكاثر الفئران وانتشارها تساعد في الوقاية من خطر هذا المرض، وينتشر هذا المرض من دولة إلى أخرى عن طريق الفئران التي تنتقل بواسطة وسائل النقل.

 

 

ويمكن أن يصاب الإنسان والحيوان بهذا المرض عن طريق الفئران والجرذان وعضات البرغوث، ولقد سبق وأن دمر هذا المرض حضارات عديدة عبر التاريخ، وإن الفضل في انحسار الطاعون حاليا يعود الى تحسن الظروف الحياتية واستخدام المضادات الحيوية وانتشار المعارف الطبية الأولية بين البشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic